فلسطين أون لاين

​أفضل الأطعمة للمرضع في رمضان

...
غزة/ خاص "فلسطين":

اهتمام الأم المرضع بصحتها خلال شهر رمضان من الأشياء الضرورية حتى تكون بصحة جيدة، وأيضًا حتى يحصل طفلها الرضيع على العناصر الغذائية اللازمة لنموه كافة من حليبها، وهذه العناصر الغذائية يمكن الحصول عليها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة، وفيما يلي نتعرف إلى أفضل الأطعمة للمرضع في رمضان، وأهم نصائح الرضاعة خلال الصيام.

أفضل الأطعمة للمرضع في رمضان:

الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها الكربوهيدرات، والمعادن المهمة، ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز، والكبريت والماغنسيوم والنحاس، وأفضل الفيتامينات، ومن أهمها فيتامين "ب" الذي يساعد على الوقاية من أمراض فقر الدم التي من الممكن أن تصيب المرأة المرضع خلال الصيام، وأيضًا تحتوي على نسبة قليلة من الدهون.

الخضراوات الورقية: على المرضع أن تواظب على تناول الخضراوات الورقية خلال شهر رمضان، وهذا لأنها تحتوي على السعرات الحرارية التي تحتاج لها، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، والجدير بالذكر أن الخضراوات الورقية تحتوي على الفيتواستروجين الذي يعد من العناصر الكيميائية التي تساعد على تقوية أنسجة الثدي، ولهذا يجب عليها إدراج الخضراوات الورقية على رأس عناصر مائدتها الرمضانية.

منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على البروتينات، والكالسيوم الذي يساعد على تقوية عظام الرضيع والأم المرضع، ولهذا يجب عليها الحرص على تناول منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن أو كوب من اللبن على وجبة السحور للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها خلال نهار رمضان ومدة الصيام.

السوائل: يجب الحرص على تناول الكثير من السوائل بين وجبتي الإفطار والسحور، إذ تساعد على زيادة تدفق الحليب للطفل خلال نهار رمضان، مع الحرص على تناول الماء باستمرار، والعصائر المختلفة من الفواكه الطبيعية.

التمر: من المهم تناول التمر الذي يحتوي على كمية كبيرة من المعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم والفسفور، إضافة إلى الحديد، الذي هو من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل في أثناء الرضاعة، أيضًا التمر من الأطعمة السهلة الهضم.

نصائح الرضاعة في أثناء الصيام:
  • من المهم استشارة المرضع الطبيب قبل شهر رمضان بخصوص الصيام، حتى لا يكون هناك ضرر على الطفل أو الأم، حسب الحالة الصحية.
  • تناول كميات كبيرة من الماء لتعويض السوائل المفقودة، وحتى لا يؤدي نقصها إلى الإضرار بالطفل الرضيع، وحتى لا يصاب بالجفاف.
  • عليك ترك طفلك يرضع أطول مدة ممكنة؛ فهذا بدوره يساعد على زيادة إدرار الحليب، مع الحرص على تدليك الثدي قبل الرضاعة.
  • بإمكانك تناول الأعشاب التي تساعد على إدرار الحليب بعد الإفطار، ومنها الشومر والحلبة.
  • تناول وجبات صغيرة الحجم بدءًا من وجبة الإفطار حتى وجبة السحور.
  • استبدال المكسرات والفواكه الطازجة بالحلويات.