قائمة الموقع

​برشونة يدمر ألافيس في عقر داره

2017-02-11T18:05:24+02:00

ضرب برشلونة حامل اللقب ثلاثة عصافير بحجر واحد بفوزه على مضيفه ألافيس 6-صفر، السبت 11-2-2017، في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

تفوق الفريق الكاتالوني على خصمه في نهائي مسابقة الكأس، ضيق الخناق على غريمه ريال مدريد، واستعد بشكل مميز لمواجهة باريس سان جرمان الفرنسي الثلاثاء المقبل في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال اوروبا.

ورفع برشلونة رصيده إلى 48 نقطة في صدارة الليغا مؤقتا ولأول مرة هذا الموسم، بفارق نقطتين عن ريال مدريد الذي يحل ضيفا على أوساسونا صاحب المركز الأخير في وقت لاحق ويملك مباراتين مؤجلتين، فيما بقي ألافيس في المركز الثاني عشر.

وسجل للفائز الأوروغوياني لويس سواريز (37 و67) والبرازيلي نيمار (40) والأرجنتيني ليونيل ميسي (59) وأليكسيس (63 خطأ في مرمى فريقه) والكرواتي إيفان راكيتيتش (65).

وهذه أول مرة ينجح فريق زائر بتسجيل ستة أهداف في ملعب "منديسوروسا".

وكانت المباراة بروفة بين برشلونة وألافيس اللذين يتواجهان في المباراة النهائية لمسابقة الكأس المقررة في 27 ايار/مايو. وحجز ألافيس بطاقته إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على ضيفه سلتا فيغو 1-صفر إيابا الأربعاء، ولحق ببرشلونة بطل النسختين الأخيرتين والوصيف في النسخة التي كانت قبلهما.

وهذا الفوز الرابع عشر لبرشلونة هذا الموسم، فحشد معنويات لاعبيه قبل القمة التي تنتظرهم الثلاثاء أمام سان جرمان الفرنسي.

وشهدت مدينة فيتوريا عراكا بين الجماهير أدى إلى إصابة أحد جماهير برشلونة برأسه قبل المباراة.

على ملعب "منديسوروسا" وأمام 19307 متفرجا، دفع لويس أنريكي مدرب برشلونة بالثلاثي الهجوم الضارب "أم أس أن"، المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار.

بيد أن خطَّي وسطه ودفاعه شهدا تغييرات، فجلس أندريس اينيستا وجوردي ألبا وسيرجي روبرتو على مقاعد البدلاء، ولعب أساسيا قلب الدفاع الفرنسي جيريمي ماتيو ومواطنه الظهير لوكاس دينيي والظهير الأيمن أليكس فيدال، في ظل غياب المدافع الأرجنتيني خافيير ماسشيرانو بسبب الإصابة.

وسيطر برشلونة على أول ربع ساعة، وكانت أخطر فرصه تسديدة قوية من داخل المنطقة لاليكس فيدال علت عارض الحارس فرناندو باشيكو (15).

ومن هجمة مرتدة، انطلق الجناح الصربي ألكسندر كاتاي بسرعة صاروخية لنحو 60 مترا، فتخطى ديني بسهولة وواجه المرمى مسددا كرة قوية أبعدها الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن ببراعة (25).

بعد ثوان قليلة، رد البرتغالي أندريه غوميش بتسديدة قوية من مسافة قريبة صدها باشيكو ببراعة.

وبرغم صموده في أول نصف ساعة، رضخ ألافيس في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وتلقى هدفين سريعين.

وافتتح برشلونة التسجيل عن طريق سواريز، بتسديدة يسارية من مسافة قريبة مرت بين قدمي الحارس إثر عرضية من فيدال (37).

وهذا الهدف السابع عشر لسواريز في الدوري، فانفرد بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف عن زميله ميسي.

وبعد سلسلة من الأخطاء الدفاعية انتهت بضرب باشيكو الكرة على رأس سواريز عن طريق الخطأ، ارتدت إلى نيمار الذي تابعها في الشباك هدفا ثانيا للضيوف (40). وهذا الهدف السادس لنيمار هذا الموسم في الدوري.

وقضى ميسي على أمال ألافيس بهدف ثالث بيسراه بعد انتزاعه الكرة من الدفاع على مشارف المنطقة وتسديده بين قدمي الحارس (59). والتحق ميسي مجددا بسواريز بصدارة الهدافين مسجلا هدفه السابع عشر.

ومن تمريرة لسواريز إلى ميسي المندفع، ارتدت الكرة من قدم المدافع أليكسيس الذي سجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (63).

ومن كرة مرتدة لبرشلونة، لعب ميسي إلى سواريز فتلكأ في الكرة تهيأت إلى الكرواتي إيفان راكيتيتش سددها صاروخية من داخل المنطقة في المقص الأيمن لمرمى ألافيس (65).

وبعد تسديدة محكمة من نيمار صدها الحارس، تابعها من الزاوية المعاكسة سواريز على الطائرة مسجلا هدفه الثاني والسادس لفريقه (67).

وانفرد سواريز مجددا بصدارة الهدافين مع 18 محاولة ناجحة.

وكانت نهاية المباراة مؤلمة لبرشلونة، إذ تعرض ظهيره الأيمن فيدال لإصابة بالغة في كاحله الأيمن بعد تدخل عنيف من الفرنسي الشاب تيو هرنانديز (85)، فأكمل حامل اللقب الدقائق الأخيرة بتسعة لاعبين لاستنفاد التبديلات الثلاث.

وتعادل ريال بيتيس الثالث عشر مع ضيفه فالنسيا الخامس عشر من دون أهداف.

ويلعب في وقت لاحق أتلتيك بلباو مع ديبورتيفو لاكورونيا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 48 نقطة من 22 مباراة

2- ريال مدريد 46 من 19

3- إشبيلية 43 من 21

4- ريال سوسييداد 41 من 22

5- أتلتيكو مدريد 39 من 21 .

اخبار ذات صلة