فلسطين أون لاين

​الصابون النابلسي.. للجلي والغسيل والشعر

...
إعداد/ مريم الشوبكي:

الصابون النابلسي بخلاف فوائده الكبيرة للشعر والبشرة لأنه مصنوع من زيت الزيتون يمكن استخدامه لأغراض عدة على غير حالته الصلبة، فيمكن أن نصنع منه مسحوق غسيل، وسائل جلي، وشامبو للشعر، منتجًا موفرًا وصديقًا للبيئة بعيدًا عن المنتجات الكيميائية.

ولتسهيل بشر الصابون النابلسي يوضع في الشمس قليلًا ليتماسك ويسهل بشره.

وبإذابة بشر 125 جرامًا من الصابون النابلسي في 4-6 أكواب من الماء الساخن ينتج سائل له يمكن منه صنع مستحضرات عدة:

_ سائل جلي: بخلط كمية السائل السابق مع قليل من الماء العادي، وقطرات من الخل، وهو لا يسبب رغوة، ولكن ينظف كثيرًا.

_ سائل للأيدي: بعبوة أخرى يوضع القليل منه مع ماء، وأي زيت عطري مثل: زيت اللافندر، أو زيت الورد، مع قليل من الجلسرين السائل ليزيد الرغوة، ويساعد على انسياب الصابون أكثر.

_ طارد للحشرات: نضع القليل من الخليط مع قليل من الماء مع قطرات من زيت النعنع، ويرش على جسم الأطفال عند النوم لحمايتهم من قرص الحشرات.

مزيل فعال لدهون المطبخ المستعصية: كمية من السائل السابق يخلط معها القليل من كربونات الصوديوم.

صناعة مسحوق غسيل:

_ تبشر قطعة كاملة من الصابون، يوضع عليها كوب من البوريكس، وكوب من صودا الغسيل، وكوب من كربونات الصوديوم، ويوضع معها أي زيت عطري مثل زيت اللافندر أو زيت الورد.

_ ولصناعة "جل غسيل" يضاف القليل من الماء إلى الخليط السابق.

صناعة شامبو للشعر:

_ نصف كوب من الأرز المصري ينقع في كوب من الماء الدافئ مدة ثماني ساعات، وإلى ماء النقع يضاف بشر صابون الغار، وبشر الصابون النابلسي، ويذوب الخليط على النار.

_ يوضع الخليط السائل في عبوة، ويضاف إليه حليب جوز الهند ليرطب الشعر، وتوضع قطرات من فيتامين (E)، مع قطرات من زيت النعنع لمحاربة القشرة، وزيت شجرة الشاي لتعقيم فروة الرأس، ومنع الإصابة بعدوى الصيبان والقمل، مع القليل من الجلسرين.

_ ملاحظة مهمة: مدة صلاحيته أسبوع واحد فقط، لذا احرصي على صنع كمية قليلة تستخدمينها خلال هذه المدة فقط.