فلسطين أون لاين

​"مرق اللحم والدجاج" العدو الأول لمرضى النقرس

...
غزة/ مريم الشوبكي:

مرض النقرس -ويسمى مرض الملوك- هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل الذي يمكن أن يؤثر على أي شخص، ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالبًا ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبيرة.

ويصيب النقرس الإنسان نتيجة تركز مادة "اليوريك أسيد" في الكوع، والركبتين، والرسغ.

وبينت اختصاصية التغذية الأردنية رزان شويحات أن مرض النقرس سمي مرض الملوك لأنه مرتبط بتناول اللحوم والدجاج، إذ يمنع مصابوه منعًا باتًّا من تناول المرقة المصنوعة من هذه الأطعمة.

وأوضحت شويحات لـ"فلسطين" أن قائمة الممنوعات لمرضى "اليوريك أسيد" (النقرس) تشمل أيضًا: السردين، والأنشوفي، والمحار، والتونة، والسالمون المرقط، والكبد، والنخاعات، والكلاوي، والكرش، والأوز، وحبوب الخميرة المدعمة.

أما من البروتينات فذكرت أن المسموح بتناوله: البيض، المكسرات، أما اللحوم والدجاج، والجمبري، والسلطعون والمحار، والعدس، والبازيلاء، والفاصوليا البيضاء فيسمح بتناولها، لكن باعتدال (لا تتعدى 1-2 حصة يوميًّا) فقط.

وأفادت شويحات أن الخضار يسمح لمصابي النقرس بتناولها، ما عدا الهليون، والزهرة، والسبانخ، والفطر، والبازيلاء، يمكن تناولها باعتدال بكمية لا تتعدى نصف كوب يوميًّا.

وبينت أن المشروبات على اختلافها لا تسبب ضررًا، موصية بشرب كميات كبيرة من الماء لتساعد الكلية على التخلص من اليوريك أسيد، وأشارت إلى أن العصائر، والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي، والكاكاو يسمح بتناولها.

وأفادت اختصاصية التغذية أن النشويات كالخبز، والمعكرونة، والأرز، والذرة الفشار، لا مانع من تناولها، عدا الشوفان كميته لا تتعدى ملعقة إلى ملعقتين يوميًّا.

وأكدت أن الألبان -لاسيما الحليب القليل الدسم وجميع مشتقاته من جبنة ولبنة- لا ضرر من تناولها بأي كمية، وصلصات الزيت أيضًا جميع أنواعها مسموح بها، ما عدا التي تحتوي على مرق لحم ودجاج.

وعن العوامل التي تساعد على تراكم اليوريك أسيد في الجسم، بينت شويحات أن زيادة الوزن تزيد المشكلة سوءًا لدى مرضى النقرس، مع الحذر من طريقة تخفيف الوزن ألا تكون سريعة، وتخفيفه تدريجًا.

وذكرت أن الدهون المشبعة تؤثر على عمل الكلى، وبذلك تساعد على تراكم اليوريك أسيد، وكذلك شراب الفركتوز.

وعن مضاعفات عدم معالجة النقرس بالحمية الغذائية والأدوية، أوضحت شويحات أن المفاصل تصاب باحمرار ثم تلتهب، وإهمال ذلك يجعل الشخص غير قادر على الوقوف والحركة، ويسبب التهاب المفاصل.