فلسطين أون لاين

صحيفة: نتنياهو يواجه عقوبة السجن رغم فوزه بالانتخابات

...
الناصرة _فلسطين أون لاين

ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد يواجه عقوبة السجن على الرغم من فوزه بفترة حكم خامسة.

واعتبرت الصحيفة البريطانية في تقرير لها أن فوز نتنياهو بالانتخابات "لا يعني نهاية متاعبه، كما أن منافسه حقق هو أيضًا نجاحًا باهرًا بالنظر إلى أن بيني غانتس دخل عالم السياسة منذ شهور قليلة فحسب".

ووصفت "الحملة الانتخابية التي انتهجها نتانياهو، "بأنهاعمل استراتيجًي متقن، ولكنه استعمل فيها أساليب قذرة من بينها شيطنة أحزاب اليسار والتشكيك في شرعية الأحزاب العربية".

وتوقعت الصحيفة البريطانية أن تنشر الأسبوع المقبل أدلة ضلوع نتنياهو في قضايا الفساد المتهم فيها، موضحة أن نتيجة الانتخابات أظهرت انقسام الجمهور الإسرائيلي بين من يريدون نتنياهو للقيادة، ومن يطالبون برحيله.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، بعد تحليل النتائج الأولية لانتخابات "الكنيست": إن طريق زعيم تحالف "أرزق أبيض" بيني غانتس إلى رئاسة الحكومة صعب للغاية.

وأردفت الصحيفة العبرية: "يكاد يكون طريق غانتس للحكومة مستحيلًا، بينما يبدو طريق زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو أكثر سهولة".

وأضافت أنه "حتى ولو كانت النتيجة لصالح اليمين، فإن نتنياهو سيجد صعوبة بالغة في الائتلاف المقبل بترتيب إعفاء لنفسه من محاكمته في السنة المقبلة".

وأوصت شرطة الاحتلال؛ خلال العام الماضي (2018)، بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد وهي؛ الملف 1000 و2000 و4000.

وتُحقق شرطة الاحتلال مع نتنياهو في أربع قضايا فساد؛ "الملف 1000" ويتعلق بتلقي نتنياهو وزوجته رشاوى على شكل هدايا ثمينة من رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير أرنون ميلتشين.

و"الملف 2000"؛ متعلق بمساومة ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" على تحسين صورة نتنياهو في الصحيفة مقابل التضييق على منافستها صحيفة "يسرائيل هيوم".

و"الملف 4000" وهي القضية المتعلقة بتقديم نتنياهو تسهيلات ضريبية بنحو مليار شيكل (280 مليون دولار) لشركة الاتصالات الإسرائيلية (بيزك)، مقابل تحسين صورته في موقع "واللا" العبري، المملوك لصاحب الشركة شاؤول ألوفيتش.

وهناك قضية رابعة لا يزال التحقيق فيها جاريًا تسمى "الملف 3000" وتتعلق بشبهة فساد في صفقة شراء (إسرائيل) غواصات وسفن ألمانية.