فلسطين أون لاين

​إغلاق الشبابيك بالشبك

الزيت الطارد للحشرات.. خير وسيلة للوقاية من قرصاتها

...
تسبب قرصات الحشرات احمرارًا وحكة شديدة
غزة/ مريم الشوبكي:

مع ارتفاع درجات الحرارة تنتشر الحشرات في الأماكن المفتوحة وفي البيوت أيضًا، وتزامنًا مع ذلك تبدأ معاناة الناس من القرصات واللدغات التي يتعرضون لها، ويصبح صيفًا مزعجًا بالنسبة لهم لا سيما الأطفال.

وتسبب قرصات الحشرات احمرارًا وحكة شديدة، وتورمًا في بعض الحالات، ولا يمكن تفادي هذه القرصات ولكن يمكن الوقاية منها.

وبينت اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية شذى الصلح، أن الحشرات تنتشر مع ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي تزداد قرصاتها، وأكثر فئة تتأثر هم الأطفال لأنهم يلعبون في أماكن مفتوحة ويقضون معظم وقتهم في اللعب بالرمل.

وأوضحت الصلح لـ"فلسطين"، أن الحشرة تفرز لعابا أو سما معينا عند القرص، فيما يفرز جسم المصاب مادة الهستامين كإجراء مناعي منه، وهذا بدوره يؤدي إلى احمرار المنطقة والحكة.

وأشارت إلى أن بعض القرصات الخطرة هي التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من حساسية، حيث تسبب هبوطا في الضغط وانخفاض في الدورة الدموية، وطفح جلدي في كل الجسم، واختناق في النفس، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر النقل الفوري للمستشفى.

أما في حالة التعرض للسعات البسيطة، ذكرت الصلح أن الإسعاف الأولي للتعامل مع قرصة الحشرات وضع ماء باردا عليها مع تفادي حكها حتى لا تجرح المنطقة وتؤدي إلى التهاب بكتيري يترك ندوبًا على المدى الطويل، وفي حال كان التورم في الجلد كبيرًا يمكن وضع ثلج بقطعة قطنية على المنطقة المصابة لتخفيف الحكة والتورم.

وحذرت من وضع كمادات الثلج مباشرة على الجلد، ولمدة تزيد عن 15 دقيقة، لأن الثلج يعمل على انقباض الأوعية الدموية وزيادة مدة وضعه على الجلد، وسيعمل على توقف جريان الدم وبالتالي يصيبه بتقرحات تفاقم المشكلة.

ولفتت الصلح إلى أن الشخص إذا تعددت مناطق اللدغات لديه عليه التوجه لطبيب لإعطائه العلاج المناسب من مضادات الحساسية.

ونصحت الأشخاص الذين يتحسسون دون غيرهم من لسعات الحشرات، وعدم التواجد في أماكن مفتوحة فيها شجر أو حدائق عامة، وإذا لزم الأمر يجب دهن الجسم بزيت طارد للحشرات، وارتداء الملابس القطنية طويلة الأكمام سيما للأطفال.

ودعت الصلح إلى وضع شبك على شبابيك المنزل سيما الذين يسكنون بالقرب من الأماكن الزراعية، وإغلاق الأبواب دائمًا، ونفض فراش الطفل بشكل دائمتحسبًا من وجود حشرة الفراش، ووضع ناموسية للأطفال، وإغلاق الفتحات التي تتواجد فيها الحشرات في زوايا المنزل.