فلسطين أون لاين

​احذروا غسل الدجاج تحت ماء الصنبور مباشرة

...
غزة/ صفاء عاشور:

تتفنن السيدات وربات البيوت بالحديث عن طرقهن في تنظيف الدجاج وغسله للتخلص من رائحته السيئة (الزنخة)، لكن المعظم يعتمدن طريقة تنظيف الدجاج تحت صنبور المياه مباشرة، وهو ما يسبب انتشار الكثير من الميكروبات الضارة في محيط مكان الغسل.

العلم الحديث حذر السيدات من غسل الدجاج تحت صنبور المياه، وهذه معلومة قد تصدم الكثيرين عند سماعها، وقد يرفضون الانصياع لها، ولكن سنوضح في صحيفة "فلسطين" أساس هذه المعلومة والتوصية بعد غسل الدجاج تحت صنبور المياه.

وفي السياق أوضح أستاذ علم الجراثيم في الجامعة الإسلامية د. عبد الرؤوف المناعمة أنه عند الحديث عن تنظيف الدجاج يحب أخذ الاحتياطات اللازمة عند غسل الدجاج النيئ، إذ أظهرت تقارير في السنوات الأخيرة احتواء الدجاج على مجموعة مختلفة من الميكروبات الممرضة للإنسان.

وقال في حديث لـ"فلسطين": "من هذه الميكروبات السالمونيلا والعطيفية وجراثيم أخرى تسبب الإسهال وبعض الأمراض المعدية، فنسبة الدواجن الملوثة بهذه الميكروبات عالية جدًّا".

وأضاف المناعمة: "هذه الميكروبات لم يكن بالإمكان التخلص من وجودها بالطرق المعروفة، ومن هنا نشأت فكرة عدم غسل الدواجن رغم احتوائها على الميكروبات الممرضة"، لافتاً إلى أن الأمر يبدو غريباً لمن يستمع له أو يقرأ عنه.

وأشار إلى أن الميكروبات الموجودة في الدواجن تموت عند طهي الدواجن، ولا تنتقل للإنسان، لكن عند غسل الدواجن تحت الصنبور الرذاذ المتطاير من الدجاج يصل إلى مسافات بعيدة عن حوض الغسل؛ وقد يصل إلى الآنية والأطباق والكؤوس وربما الخضراوات والفواكه.

وتابع المناعمة: "يمكن أن يصل الرذاذ الحامل هذه الميكروبات إلى أيدي الأشخاص، وبذلك تنتقل الميكروبات الممرضة من الدجاج إلى أنحاء مختلفة من المطبخ أو مكان تحضير الطعام".

وأفاد أن هذا الأمر يُعرف بالتلوث الخلطي، وهو أمر خطير جدًّا، ويمكن بالفعل أن يكون سبباً رئيسًا في نقل الأمراض من الدجاج إلى الإنسان، لذلك يجب الابتعاد عن عادة غسل الدجاج تحت الصنبور مباشرة.

ونبه المناعمة إلى ضرورة التخلي عن هذه العادة التي درجت عليها سيدات البيوت في المنازل، واتباع طرق جديدة بالتنظيف بنقعه في الماء، وإضافة الخل أو الليمون أو أي إضافات أخرى، ثم التخلص من ماء الغسل بطريقة هادئة تضمن عدم تكون رذاذ، ثم لابد من غسل السكين ولوح التقطيع بالآلية نفسها.

وشدد على أهمية تخصيص لوح لتقطيع الدواجن وعدم استخدامه لأي أغراض أخرى، ولابد من فصل الخضراوات والفواكه عن الدواجن في سلة المشتريات وفي الثلاجة.