قائمة الموقع

الاحتلال يسمح بإدخال غاز التخدير لمشافي قطاع غزة

2017-02-09T12:33:24+02:00

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الخميس 9-2-2017، بإدخال غاز "النيتروز" الذي يستخدم في عمليات التخدير إلى المشافي الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك بعد منعه لمدة شهر.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن الاحتلال سمح بإدخال كمية من غاز النيتروز إلى مشافي قطاع غزة، بعد تدخل منظمة الصحة العالية، ومنظمات دولية أخرى.

وصرّح القدرة لـوكالة أنباء "قدس برس"، بأن وزارة الصحة الفلسطينية "تسلمت صباح اليوم 3 آلاف و800 كيلو من غاز النيتروز من الشركة الموردة له"، مبينًا أن الكمية تكفي لمدة شهرين.

وأشار إلى أن الاحتلال منع إدخال الغاز المخصص لعمليات التخدير إلى قطاع غزة على مدار 30 يومًا بشكل متواصل، مثمنًا دور المنظمات الدولية في مساندة القطاع الصحي.

ورفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاث مرات إدخال غاز "النيتروز" إلى قطاع غزة؛ خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي.

وتحتاج مشافي قطاع غزة إلى ما يزيد عن 4 آلاف كيلو من غاز "النيتروز" سنويًا، حيث يتم إجراء ما يزيد عن 200 عملية جراحية يوميًا، ما يتطلب توفر الغاز بشكل مستمر في المشافي.

والكميات التي تدخل إلى غزة تكون محسوبة ضمن سياسات محددة يضعها الاحتلال يضمن من خلالها عدم الحصول على مخزون إضافي لدى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وتفرض سلطات الاحتلال على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 10 سنوات؛ حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصله بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة 48، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

اخبار ذات صلة