فلسطين أون لاين

​قصف جوي يستهدف "سرايا الدفاع عن بنغازي" الليبية

...
صورة أرشيفية لقصف في ليبيا
بنغازي - الأناضول

استهدف قصف جوي، صباح الخميس 9-2-2017، مواقع تابعة لـ"سرايا الدفاع عن بنغازي"، في منطقة هون وسط ليبيا، وفق مسؤول محلي.

وقال مسؤول بمجلس بلدي الجفرة (تابع لحكومة الوفاق) مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن ثلاثة انفجارت استهدفت المواقع، الموجودة بالقرب من قاعدة الجفرة الجوية بمنطقة هون.

وأضاف أن "الانفجارت كانت قوية جداً وهي ناتجة عن غارات جوية"، مشيراً إلى أن الجهة التي تقف وراء هذا القصف "مجهولة ولا أنباء عن إصابات حتى الآن".

وأوضح المسؤول أن "سرايا الدفاع عن بنغازي" التي جرى استهدافها ليست تابعة لمجلس بلدي الجفرة وإنما مجموعات خارجة عن سيطرتنا.

وحتى الساعة 8.00 تغ، لم تعلن أية جهة تبنيها لهذا القصف الجوي.

غير أن "سرايا الدفاع عن بنغازي" المتواجدة في الجفرة،، تعرضت في وقت سابق لقصف من قبل القوات المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق شرقي البلاد.

وأُعلن عن تشكيل هذه السرايا يوم 2 يونيو / حزيران الماضي من قبل مجموعة من الثوار وذلك في بيان مصور لهم نقلة قناة النبأ (خاصة ومقرها طرابلس ) أوضحوا فيه أن مرجعيتهم للمفتي الصادق الغرياني (يتبع المؤتمر الوطني و عزله مجلس النواب قبل عامين) كما أعلنوا أن هدفهم نصرة مجلس الشورى ببنغازي ضد قوات خليفة حفتر.

وتخضع قاعدة الجفرة لسيطرة حكومة الوفاق وتُعد ثاني أهم قاعدة جويَّة في البلاد.

ومنذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، إثر ثورة شعبية عام 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلاًَ عن أزمة سياسية.

وتتجسد الأزمة السياسية الحالية في وجود ثلاثة حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما "الوفاق الوطني" المدعومة من المجتمع الدولي، و"الإنقاذ"، إضافة إلى "المؤقتة" بمدينة البيضاء، والتي انبثقت عن مجلس نواب طبرق.