فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

​التلوث بغزة يدفع أنس سكيك إلى صناعة عربة صديقة للبيئة

...
غزة- صفاء عاشور:

إبداع يتلوه إبداع، هذا ما تميز به الطالب أنس سكيك، وقد أصبح حديث معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا الذي أقيم الأسبوع الماضي في مدينة غزة، بهدف اكتشاف مواهب طلبة المدارس.

موهبة أنس البالغ من عمره (16) عامًا ليست بالتقليدية، حتى إنه استطاع صناعة عربة تعمل على البطارية بجهود ذاتية، من مواد وفرتها ورشة الحدادة التي يمتلكها والده.

وهذا المشروع لم يكن الأول لأنس، فحبه لعلم الفيزياء جعله ينجز عددًا من التصاميم والمشاريع، وقد شكل كل واحد منها سببًا قويًّا ودافعًا لتعزيز ذاته وتحفيزه على الاستمرار في الطريق ذاتها.

وقال سكيك لصحيفة "فلسطين": "فكرة اختراع عربة تعمل بالطاقة النظيفة راودتني قبل أكثر من عامين، وقد جاءتني الفكرة بعد أن قرأت إحصائية عن أعداد المصابين بمرض السرطان في قطاع غزة".

وأضاف: "هذه الأرقام جعلتني أتساءل عن أسباب الإصابة، وكان أحدها هو التلوث الناجم عن دخان السيارات، ومن هنا لمعت في رأسي فكرة صناعة عربة تعتمد على الطاقة النظيفة".

وأشار إلى أنه بدأ بعمل تصميم للعربة الخاصة به، وتمكن من توفير المواد الخام اللازمة من ورشة الحدادة التي يملكها والده، واستطاع أن يلحم ويربط الأجزاء بمفرده دون مساعدة من أي شخص.

وتابع سكيك: "تمكنت من إنجاز العربة خلال شهر واحد فقط، وكنت قبلها قد عملت دراسات وأبحاث، والتقيت العديد من أساتذة الجامعات الذين لديهم خبرة في هذا المجال، واطلعت على الكثير من الأبحاث والتجارب المنشورة في هذا الأمر على الإنترنت".

ولفت إلى أن أستاذ التكنولوجيا في مدرسة سليمان سلطان الثانوية التي يدرس فيها كان يقف بجانبه خطوة بخطوة، مؤكداً أن ترشيح المدرسة له للمشاركة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا كان دافعاً قويّاً إلى إنجاز المشروع في الوقت المطلوب.

وذكر سكيك أن النموذج الأولي للعربة ناجح بنسبة 80%، وأنه بعد الانطباع الإيجابي القوي عن هذا الاختراع صمم على تطويره بعد الانتهاء من المشاركة في المعرض، مشيرًا إلى أنه بصدد تشغيل العربة على "دينامو" يولد الطاقة من حركة العربة ذاتها.

وتعتمد العربة التي صممها أنس في سيرها على الطاقة المولدة بالحركة، ولهذا لا تحتاج إلى استعمال أي نوع من أنواع الوقود الملوثة للبيئة، كما أنها لا تحتاج إلى شحنها بالكهرباء.

ونبه سكيك إلى أن اختراع العربة لم يكن أول اختراع له، فتمكن خلال السنوات الماضية من اختراع "روبوت" صغير على شكل كلب عليه مجسات، وهو قادر على مهاجمة أي شخص بمجرد الاقتراب منه، واخترع خنفساء صغيرة تتحرك حركات مشابهة للخنفساء الطبيعية لحماية ذاتها من أي هجوم.

وأكد سكيك أنه يعمل دائمًا على تطوير اختراعاته، ولا يكتفي بما وصل إليه، ويحاول التواصل مع الجهات المعنية بالأمر لتطوير العلم لديه؛ ليبقى مطلعًا على كل ما هو جديد في هذا المجال.