فلسطين أون لاين

​مظاهرات في غزة تطالب برحيل عباس وأخرى ضد الغلاء

...
انطلقت المسيرات في مخيم جباليا شمال القطاع، ومخيم الشاطئ غرب غزة
غزة/ فلسطين أونلاين:

خرجت مسيرات حاشدة، مساء السبت، في مختلف محافظات قطاع غزة، للمطالبة برفع العقوبات التي تفرضها السلطة على القطاع، والحد من غلاء الأسعار.

وانطلقت المسيرات في مخيم جباليا شمال القطاع، ومخيم الشاطئ غرب غزة، ومخيم البريج وسط القطاع، وحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ورفع المشاركون في المسيرات لافتات "ارحل يا عباس، نطالب السلطة برفع يدها عن غزة"، للمطالبة برحيل رئيس السلطة محمود عباس، ورفع الإجراءات العقابية ضد القطاع.

وكان عباس قد فرض في شهر نيسان/ إبريل عام 2017 إجراءات عقابية على قطاع غزة شملت خصم أكثر 50% من رواتب موظفي السلطة، وتقليص الكهرباء، والتحويلات الطبية، وإحالة الآلاف إلى التقاعد المبكر الإجباري.

وذكر مراسل "فلسطين أونلاين"، أن متظاهرين خرجوا في تظاهرة منفصلة في المناطق كافة، دون حدوث مناوشات مع المتظاهرين المطالبين برفع المسؤولين في غزة الضرائب المفروضة على السلع والبضائع.

وفي وقت سابق، نفى مسؤولون في وزارات غزة، فرض أي ضرائب جديدة منذ نوفمبر 2017 على البضائع والسلع التي تدخل القطاع بما فيها التبغ والمحروقات.

وعقدت فصائل فلسطينية في غزة اليوم اجتماعًا لبحث الأوضاع الراهنة في القطاع شاركت فيها كل من فتح، والجبهة الشعبية، والديمقراطية، المبادرة الوطنية، وحزب الشعب، وجبهة التحرير العربية، وجبهة التحرير الفلسطينية، والجبهة العربية الفلسطينية، وجبهة النضال الشعبي، والجبهة الشعبية– القيادة العامة، وفدا.

ودعت الفصائل المشاركة إلى للالتزام بسلمية التظاهرات وحماية الممتلكات العامة، مشددة على أن الأزمة الكارثية التي يشهدها قطاع غزة "مركّبة وجوهرها سياسي".

وكان عدد من قادة السلطة قد حرضوا المواطنين على الخروج ضد حماس عبر الاعلام، حيث أعلن عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها أسامة القواسمي عن دعم حركته الحراك ضد حماس في غزة، فيما يقول منظمو الحراك إنهم لا يتبعون لجهات معيّنة ويمثّلون المواطنين.