فلسطين أون لاين

​مستحضرات التجميل كيف لا تكون عدوًّا للبشرة؟

...
غزة/ مريم الشوبكي:

لا يمكن لأي امرأة التخلي عن مستحضرات التجميل، لكن استخدامها بكثرة وبطريقة خطأ يؤذي البشرة ويتسبب في حدوث عدوى والتهابات وحبوب، وسبب رئيس في ظهور التجاعيد والترهلات، لذا يجب الحذر عند استخدامها حسب نوع البشرة.

وبينت اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية شذى الصلح أن اختيار مستحضرات العناية بالبشرة يكون بناء على نوعها: أهي بشرة جافة، أم دهنية، أم مختلطة؟

وأوضحت الصلح أن البشرة الجافة تحتاج إلى ترطيب، لذا يستخدم لها غسول وكريمات تجميلية تحتوي على زيوت معدنية.

أما البشرتان الدهنية والمختلطة –حسبما أفادت- فيجب استخدام لهما المستحضرات الخالية من الزيوت المعدنية، التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام، وبذلك تتسبب في حدوث زيوان ثم حبوب.

ونصحت الصلح أصحاب البشرتين الدهنية والمختلطة باستخدام واقٍ من الشمس خالٍ من الزيوت المعدنية، وأصحاب الجافة باستخدام واقي شمس يحتوي على زيوت.

وحذرت من استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالأخريات كما هو الحال في صالونات التجميل، إذ من الممكن أن يؤدي إلى انتشار الأمراض.

ونصحت كل سيدة باصطحاب مستحضرات التجميل الخاصة بها إلى صالون التجميل، والطلب من الكوافير استخدامها، حتى لا تنتقل إليها الميكروبات.

وحذرت الصلح من الخضوع لجلسات "البدكير والمنكير" الخاصة بالأظافر، لأن فيها إزالة للجلد الرقيق بين الأظافر، الذي وظيفته حماية الظفر من الالتهابات، وإزالته يفتح الطريق للميكروبات، ويصاب بالالتهابات الفطرية والبكتيرية.

ودعت السيدات إلى التحقق من تركيبة المواد المستخدمة في طلاء الأظافر، فبعضها أثبت أنه مسرطن كـ"أكلليت"، ومادة "التولين".

ونصحت الحوامل والمرضعات بعدم وضع طلاء الأظافر خلال الحمل والرضاعة؛ فالجلد يمتص المواد الضارة، وتصل إلى الدم، ثم تصل إلى الطفل، وكذلك الابتعاد تمامًا عن استخدام مواد التجميل عامة.

وأكدت الصلح أهمية استخدام واقي الشمس في الشتاء أو الصيف، لاسيما من تعاني "الأكزيما"، أو التهابًا في البشرة، أو جرحًا ما، أو خضعت لجلسة ليزر، حتى لا تصاب بالتصبغات.

وعن كيفية الحفاظ على بشرة ذات رونق مع استخدام مستحضرات التجميل، أجابت: "في البداية يجب معرفة نوع البشرة، ثم الاهتمام بالتغذية التي تتضمن الفيتامينات والحديد وفيتامين سي الذي يؤخر التجاعيد ويمنح نضارة للبشرة، وشرب السوائل بكثرة لاسيما الماء صيفًا وشتاء".

وتابعت الصلح: "يجب الابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد خطرة، مثل: مادة الباربن، والزئبق، والزرنيخ".