قائمة الموقع

​لشعر صحي ولامع احرصي على تناول عنصر الكبريت

2019-03-15T14:16:13+02:00

لطالما كان الشعر أكبر اهتمامات المرأة منذ صغرها، وعملت على الاعتناء به وحمايته من التقصف والتلف باستخدام الكثير من الوصفات الطبيعية أو الأدوية.

اختصاصية التغذية سماح وادي أكدت أن الجمال الحقيقي ينبع بريقه من الداخل، ولكن هناك علامات على جمال المرأة، أهمها الشعر الجميل.

وقالت وادي لـ"فلسطين": "إن الشعر مهم للمرأة والرجل، وبمجرد إصابته بأمراض التلف والتقصف والتساقط والصلع يجب البحث عن حلول لعلاجه والمحافظة عليه".

وأضافت: "إن بويصلات الشعر تحتاج إلى 42 يومًا للنمو، وبذلك الشعر يحتاج إلى ثلاثة أشهر متتالية لحل المشاكل التي قد يعانيها، لذلك يجب على صاحب المشكلة عدم اليأس وتحمل مدة العلاج اللازمة".

وأوضحت وادي أن الشعر يتغذى وينمو ويكبر ويتنفس، فلن يستطيع أن يحل مشاكله دون الاكتفاء الذاتي لجميع الأعضاء الأخرى، بمعنى أن الشعر يتغذى من فائض حاجة الجسم من الغذاء، فإن كان هناك سوء تغذية فهناك مشاكل للشعر.

وبينت أن مشاكل الشعر ترتبط بالمياه المالحة المستخدمة للاستحمام، والمواد الكيمائية المضافة إلى مستحضرات الشعر، وسوء التغذية الحاد، وهو العامل الأكبر والمضاعف للمشكلة.

وذكرت أن من الأطعمة التي تزيد الشعر جمالًا وتكسبه رونقًا جذابًا هي الأغذية التي تحتوي على عنصر الكبريت الموجود في البيض المسلوق، لاحتوائه على فيتامين "بيوتين" الذي يحفز نمو الشعر وزيادة كثافته، كما أنه متوافر بكثرة في المكسرات كالفستق والجوز واللوز.

وأفادت وادي أنه يمكن ملاحظة وجود هذا الفيتامين من ضمن مكونات الشامبو، إذ يُكتب على غلاف العلبة، وأيضًا من الأغذية المحتوية على الكبريت: البصل، والثوم، والزهرة والملفوف، والخضروات داكنة اللون مثل السبانخ والبروكلي والجرجير.

وأضافت: "يوجد هذا العنصر (بيوتين) في الفواكه كل أنواعها، وتحديدًا في الفراولة والأفوكادو التي تتضمن فيتامينات مقوية لفروة الرأس، وتمنح شعرًا ناعمًا وكثيفًا، كذلك يوجد في السمك، والتونة، والسردين، والسلمون التي تعد ثروة للشعر".

وأشارت وادي إلى أهمية بعض المكملات الغذائية التي لا غنى عنها كالحديد، وأوميجا 3، و"ملتي فيتامين"، وفيتامينات B، لافتةً إلى إمكانية استخدام الزيوت لحل مشاكل الشعر كزيت البصل، وزيت الثوم، وزيت الجرجير، وزيت الجوجوبا.

وأضافت: "يمكن مزج زيت الزيتون مع الأفوكادو أو صفار البيض أو زيت الثوم لتدليك فروة الرأس حتى الجذور، وتركه على الشعر مغطى مدة نصف ساعة، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًّا".

اخبار ذات صلة