قائمة الموقع

​اليازوري يدعو لإعادة تقييم البرامج الجامعية بغزة قبل إغلاقها

2019-03-12T09:03:57+02:00
الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي بوزارة "التعليم" أيمن اليازوري

أبدى الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي بغزة أيمن اليازوري أسفه لإقدام الوزارة في رام الله بإصدار قرارات بإغلاق البرامج التعليمية المجازة من قبل هيئة الجودة والاعتماد بغزة بشكل استباقي دون إجراء عملية تقييم حقيقي لها.

وكانت الوزارة في رام الله أعلنت السبت الفائت إغلاق ستة برامج بكالوريوس في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة بعد خطوة مماثلة في جامعة الأقصى في وقت سابق تمثلت بإغلاق بعض برامج الماجستير والبكالوريوس فيها.

وأكد اليازوري أن الأصل أن أي برنامج يُتخذ بحقه أي قرار في ضوء قانون التعليم العالي أنْ يتم تقييمه ومدى فاعليته وحاجة المجتمع له، ومدى وجود الطلبة على مقاعد الدراسة أو خريجين منه، وبعد التقييم يتم تصويب أوضاع هذه البرامج.

وقال:" التصويب يكون من خلال ثلاثة سيناريوهات، الأول : اعتماد البرنامج بدون أي شروط، والثاني: إعطائه مهلة قانونية لتصويب أوضاعه أو تحسين بعض معاييره، والثالث: إغلاق البرنامج الذي لا تتوفر فيه المعايير اللازمة ولا يعد فاعلاً من حيث وجود الطلبة والخريجين".

وأضاف:" كنا نأمل بموازاةذلك أن يتم بناء رؤية محددة لضبط عملية التعليم العالي بما يشمل كل المؤسسات والبرامج (سواءً مجازة من غزة أو رام الله) وعلى مسطرة معيارية موحدة وهذا أدعى إلى معالجة تتسم بالمهنية والعدالة لضبط بيئة التعليم العالي".

اخبار ذات صلة