فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

​أطعمة لا تتناولها على الريق

...
كثير من الناس يتبعون عادات وتقاليد خطأ دون وعي
غزة/ هدى الدلو:

بعض العادات الغذائية الخطأ تسبب مشكلات صحية خطيرة، فلا يتوقف الأمر عند تناول الغذاء الصحي السليم، بل يجب أيضًا معرفة كيفية الاستفادة منه دون أن يسبب أضرارًا، فتناول بعض الأطعمة في أوقات معينة له أضرار، خاصة على الجهاز الهضمي، مثل تناول بعض المأكولات على الريق.

اختصاصية التغذية مرام بشارة قالت: "كثير من الناس يتبعون عادات وتقاليد خطأ دون وعي، فيما يتعلق بتناول أطعمة تؤثر عليهم عند تناولها على معدة فارغة، كالكافيين؛ فقد يسبب تناوله على معدة فارغة قرحة في المعدة على المدى الطويل، ويؤثر سلبًا على صحة الكبد، ويتسبب في الشعور بالحموضة والإعياء".

وأوضحت أن المشروبات الغازية في حال تناولها على معدة فارغة تؤدي إلى انتفاخات والشعور بامتلاء المعدة فتؤثر على جدار المعدة، كذلك المعجنات والأطعمة التي تحتوي على الخميرة؛ فإنها تهيّج بطانة المعدة وقد تُسبب انتفاخًا.

ولفتت بشارة إلى أن تناول الشاي على الريق يمنع امتصاص الحديد من الطعام، ويتسبب في حدوث أنيميا وإمساك وعسر هضم، مضيفة: "والأطعمة الحارة الغنية بالتوابل تناولها على معدة فارغة يزيد من الأحماض ويسبب آلامًا في المعدة".

وبينت أن الموز أحد أهم الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم رغم فائدته الكبيرة هو من الأغذية غير المفضل تناولها في الصباح على الريق، لعدم تأثير نسبة المغنيسيوم الكبيرة على الجسم، وزيادتها في الدم، الأمر الذي يسبب خللًا في الجسم، ما يؤدي إلى عدم قيام بعض أعضاء الجسم بوظائفها، إلى جانب أنه يحدث خللًا في التوازن بين الكالسيوم والمغنيسيوم، فيزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وذكرت بشارة أن البرتقال الذي هو من الحمضيات لا ينصح بتناوله في الصباح على معدة فارغة، لأنه يحفز الغشاء المخاطي في المعدة؛ فيتسبب بتهييجها، وتكرار تناوله على الريق يؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة والقرحة.

ونبهت إلى أن تناول الطماطم على الريق قد يتسبب في تكوين حصوات في المعدة، بسبب عدم ذوبانها، لكونها تحتوي على الكثير من الأحماض.