فلسطين أون لاين

​إعلان "الجدول الزمني" للانتخابات المحلية الفلسطينية

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين

نشرت لجنة "الانتخابات المركزية الفلسطينية"، اليوم الإثنين 6-2-2017، الجدول الزمني للانتخابات المحلية للعام 2017، والذي يتضمن التفاصيل القانونية لمراحل العملية الانتخابية وتواريخها استنادًا للموعد الذي أقرته حكومة التوافق الوطني.

وأفاد بيان صادر عن لجنة الانتخابات، بأن عملية تسجيل الناخبين ونشر السجل للاعتراض، تبدأ اعتبارًا من 25 شباط/ فبراير الجاري وتستمر مدة خمسة أيام.

وأشار إلى أن باب الترشح يُفتتح لـ 10 أيام خلال؛ من 28 آذار/ مارس المقبل، ولغاية 6 نيسان/ أبريل، على أن تنشر القائمة الأولية بأسماء المرشحين في التاسع من ذات الشهر.

وقالت لجنة الانتخابات، إنها ستنشر الكشف النهائي للمرشحين في 29 نيسان/ أبريل 2017، والذي يتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يومًا، بحيث تنتهي مساء يوم الخميس 11 أيار/ مايو.

وبيّنت أن يوم الاقتراع "سيكون كما هو مقرر من قبل الحكومة الفلسطينية في 13 أيار/ مايو 2017، وسيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات في اليوم التالي".

وكانت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية في رام الله، قد أعلنت أن الانتخابات المحلية ستُجرى في الـ 13 من أيار/ مايو المقبل، مؤكدة أن القرار اتخذ بالتوافق مع رئيس السلطة، محمود عباس.

وأعلنت حركة "حماس"، رفضها المشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في شهر أيار/ مايو المقبل، مؤكدة أن قرار حكومة التوافق "باطلًا ومرفوض، كونه يُعزز الانقسام".

وقالت الحركة، إن قرار إجراء الانتخابات "يخدم سياسة حركة فتح، ويأتي مفصلًا على مقاسها على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ووحدة مؤسساته".

وكانت المحكمة الفلسطينية العليا في رام الله (شمال القدس المحتلة)، قد قررت في شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016، استكمال إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية، وإلغائها في قطاع غزة، مبررة قراراها بـ "عدم قانونية محاكم الطعن في غزة".