فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

عائلات محاصرة تستغيث.. الإعلام الحكومي: الاحتلال شرع بارتكاب جرائم بحق تجمعات النازحين في خانيونس

"كمائن وتفجير عبوات".. القسام تبث لقطات لعمليات استهدفت بها جنود ومستوطنين بطولكرم (شاهد)

خلال 24 ساعة فقط.. الحوثيون: استئناف العمل في ميناء الحديدة بعد تعرضه لقصف إسرائيلي

الإعلام العبري: أسير محرر يغتال ضابطاً إسرائيلياً في قلب مستوطنةٍ قرب القدس.. هكذا جرت العملية !

من مسافة الصفر.. القسام تنشر تفاصيل "ملحميَّة" لإيقاع قوتين "إسرائيليتين" في "كمين" غربي رفح

"كابوسًا سيبرانيًا".. "هآرتس" تكشف: حماس تملك قاعدة بيانات "خطيرة" لآلاف الجنود وعائلاتهم

استشهاد لاعب نادي خدمات رفح السابق في غارة صهيونية

حماس تُطالب المجتمع الدّولي بضرورة التّحرك العاجل لوقف مسلسل القتل الصّهيوني ضدّ شعبنا

عقب ارتقاء الإعلامي حيدر المصدر.. ارتفاع عدد الشهداء الصّحفيين إلى 163 منذ 7 أكتوبر

الصحة بغزة: حصيلة ضحايا العدوان "الإسرائيلي" تتجاوز 39 ألف شهيد

​الكتان محارب الأمراض

...
الكتان مفيد لعموم الجهاز الهضمي والقولون العصبي
غزة/ مريم الشوبكي:

بذور الكتان من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للصحة، حيث تدخل في علاج 70 نوعًا من الأمراض، كما تدخل في تحضير المخبوزات والفطائر والبسكويت، ويمكن تناولها مع سلطة الخضار لتزيد من قيمتها الغذائية.

مدير مركز ابن البيطار للأعشاب الطبية شحدة العالول بين أن الكتان يعد من النباتات قريبة الشبه بالقمح والشعير، وكانت سيقانه تستخدم في أول التاريخ في صناعة النسيج.

علاج 70 مرضًا

وأوضح العالول لـ"فلسطين" أن بذور الكتان ممكن أن تدخل في علاج 70 نوعًا من الأمراض المختلفة، حيث تحسن المناعة كثيرًا، وتفيد الجهاز الهضمي، وعلاج للمعدة من الدرجة الأولى من الالتهابات أو جرثومة المعدة.

وذكر أنه لعلاج المعدة يحضر 100 جرام من بذر الكتان، مع 50 جرامًا من قشر الرمان، مع 50 جرامًا من عرق السوس، و25 جرامًا كمون، تطحن مع بعضها، وتوضع ملعقة صغيرة على ماء ساخن ونغطيها حتى يصبح فاترًا، ويتناول ثلاث مرات يوميًا.

وأشار العالول إلى أنه يفيد الجهاز التنفسي ومن يعانون التهابات فيه، ويطرد البلغم، ووصفة العلاج هي استخدام المقدار نفسه من جميع الأعشاب: عرق السوس، الينسون، والشومر، والنعنع، والزعتر، بنفس المقدار، ونستخدم ملعقة صغيرة على ماء ساخن لمدة خمس دقائق فقط، ويستنشق البخار بأعمق نفس، ومن ثم يشرب بهدوء.

ولفت إلى أن الكتان مفيد لعموم الجهاز الهضمي والقولون العصبي، فيزيل الغازات والإمساك وأي التهاب فيه تختفي بالتدريج، وينصح بتناول ثلاثة أكواب من بذور الكتان المطحونة وممكن وضعها بماء عادي دون غلي.

العظام

وبين مدير مركز ابن البيطار أنه يعالج الجهاز البولي والتناسلي، وهو علاج فعال للبروستاتا لا سيما عند كبار السن.

وذكر أن بذور الكتان البودرة يمكن إضافتها في الدقيق المخبوز والبسكويت، ويرش منه على سلطة الخضار أيضًا، وفي صنع الطعام أيضًا.

وأكد العالول أن بذور الكتان مهمة للغاية في بناء العظام والغضاريف والمادة اللزجة في الركبة لا سيما لمنع يعانون خشونة الركب، فيمكنهم تناول كأس ماء ممزوج به الكتان البودرة، ويمكن تناوله بمقدار ملعقتين كبيرتين مع السلطة، وملعقة من زيت الزيوت، والملفوف، والبصل وثوم، يوميًّا.

ونصح بإدخال الكتان البودرة في طعام الأطفال كسلطة الخضار، والحمص أيضًا، والطبيخ ليستفيدوا من قيمته الغذائية العالية.

وعما إذا كان يساعد في تخفيف الوزن، أجاب العالول: "ليس هناك دراسات تثبت أن الكتان كعشبة يخفض الوزن، بل إنه يحسن من عملية الهضم والامتصاص".

وأشار إلى أنه يساعد في تنظيم السكر وضغط الدم، ويقلل من دهون الدم كالكوليسترول والدهن الثلاثية.

وعن أضراره الجانبية، قال العالول: "الكتان هي عشبة آمنة، وتناول ملعقتين كبيرتين كل يوم لا يسبب أي مشاكل، بل تناوله بكميات كبيرة هو المضر".

الشعر

ولفت إلى أنه يزيد من نعومة الشعر وتغذيته، فوضعه على الشعر يعمل على اللزوجة التي تساعد على نعومته، وتغذية الشعر كثيرًا، ويمكن إضافة قطرات من زيت الكتان إلى ماء الاستحمام في آخر شطفة للرأس، فيحارب القشرة، ويقاوم الفطريات والبكتيريا، ويطرد الحشرات.

وذكر العالول أنه غني بالعناصر والفيتامين (B) المركز، والزنك اللازم للشعر لكل 100جرام 34 ملم، ويمنع فرص حدوث الشيب في الشباب، ويؤخر ظهوره عند التقدم في السن، وغني بفيتامين (C,D,E,K) وغني بالكالسيوم، ويحتوي على الموصلات العصبية كالمغنسيوم والبوتاسيوم المفيد للقلب.

وكما أن بذر الكتان يحارب التجاعيد، حيث يمكن دهن الوجه بزيته مرة يوميًا ليحافظ على نضارة البشرة ونعومتها.