فلسطين أون لاين

بريطانيا تفرض حظراً على "حزب الله" اللبناني

...
لندن– وكالات

ذكرت قناة "كان" العبرية، أن السلطات البريطانية أعلنت، الاثنين، حظر منظمة "حزب الله" اللبنانية، وتصنيفها "منظمة إرهابية" بجناحيها السياسي والعسكري، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

ونقلت القناة عن وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد، قوله إن "حزب الله يواصل جهوده لضعضعة الاستقرار في الشرق الأوسط، ولا يمكننا أن نفرق بين الذراع المسلحة والذراع السياسية لهذه المنظمة، وعليه تم اتخاذ القرار بفرض الحظر التام عليها".

وبحسب القناة، كانت تقارير إعلامية، ذكرت أمس أن جاويد يعتزم تقديم مشروع قرار إلى البرلمان البريطاني، يقضي بحظر كل أجنحة "حزب الله"، سواء كانت سياسية أو عسكرية، بوصفها تنظيماً "إرهابيًا".

وأشارت القناة، إلى أنه في حال أقر البرلمان البريطاني هذا القرار، فلن يتمكن عناصر الحزب من رفع راياتهم في الشوارع البريطانية في أية تظاهرات سياسية.

من جهته، رحب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، بقرار السلطات البريطانية حظر "حزب الله".

وفي تغريدة له على موقع "تويتر"، أكد أردان على "ضرورة عدم السماح للمنظمات الإرهابية بالتستر وراء أقنعة سياسية"، وفق تعبيره.

ووفقًا لقناة "كان" العبرية، توقعت صحيفة "صنداي تليغراف" البريطانية، أن يتم إدراج "حزب الله" على قائمة الإرهاب خلال الأسبوع الجاري، حيث تحتاج هذه الخطوة إلى موافقة البرلمان البريطاني عليها.

يُشار إلى أن بريطانيا تفرض حظرًا على الجناح المسلح لمنظمة "حزب الله" منذ عام 2008، لكنها سمحت بنشاطاتها السياسية بما فيها التظاهر في المدن البريطانية.