قائمة الموقع

​ماي تبحث مع رئيس المجلس الأوروبي تطورات "بريكست"

2019-02-25T08:59:43+02:00
صورة أرشيفية

عقدت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اجتماعا مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بمدينة شرم الشيخ على هامش القمة العربية الأوروبية التي تختتم أعمالها اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن مصدر دبلوماسي بريطاني لم تذكر اسمه، أن المباحثات تناولت التطورات ذات الصلة، بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست"، دون المزيد من التفاصيل حول نتائج اللقاء.

وأمس الأحد، قالت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، في تصريحات صحفية، إن القمة العربية الأوروبية تعد فرصة للتشاور مع قادة أوروبا حول "بريكست".

وقالت في التصريحات ذاتها، إنها "زارت بروكسل برفقة وزراء حكومتها الأسبوع الماضي، موضحة أن فريقها (المعني بالبريكست) سيعود مجددا إلى بروكسل الثلاثاء".


وتابعت "لن نتمكن من إجراء تصويت في البرلمان على اتفاق بريكست هذا الأسبوع"، لكنها تعهدت بأن يحدث ذلك بحلول 12 مارس/ آذار المقبل.


وأوضحت ماي أمس : "لا يزال تقديرنا أنه سنخرج من الاتحاد الأوروبي باتفاق في 29 مارس/ آذار المقبل، وهذا ما نعمل من أجله".


وفي وقت سابق أمس الأحد، بحثت ماي، مع مستشار النمسا سباستيان كورتس، تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، على هامش القمة العربية الأوروبية.



وأشار كورتس، في تصريحات له عقب اللقاء، وفق إعلام مصري محلي، إلى ضرورة حدوث تحول في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.



ولفت إلى أن الوقت ينفذ بالنسبة لبريطانيا التي تستعد لمغادرة الاتحاد الأوروبي، قائلا "إن الخروج غير المنظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليس في مصلحة أحد".



وتسعى ماي، لإعادة التفاوض مجددا مع المفوضية الأوروبية حول صيغة جديدة لاتفاق الخروج، بعدما رفضه مجلس النواب البريطاني، في يناير/كانون الثاني الماضي.



وبحسب "البريكست"، تبدأ مرحلة انتقالية مدتها 21 شهرا عقب خروج لندن رسميا من الاتحاد الأوروبي، تحافظ فيها بريطانيا على حقوقها ومسؤولياتها الناتجة عن عضويتها لدى الاتحاد.



اخبار ذات صلة