فلسطين أون لاين

استخدامات غير تقليدية للأرز

...
أكثر من نصف سكان العالم يعتمدون على الأرز في غذائهم
غزة/ مريم الشوبكي:

أكثر من نصف سكان العالم يعتمدون على الأرز في غذائهم، فالأرز له فوائد كثيرة بخلاف أن يكون طبقًا رئيسًا على السفرة، وله الكثير من الاستخدامات غير التقليدية، فلن ترمي الأرز الذي أصابه التسوس بعد اليوم.

ومن الاستعمالات التي قد يستغربها بعض استخدامه في الديكور، فيمكن استخدامه في تثبيت أدوات المطبخ من السكاكين والأشواك والملاعق بوضعها في وعاء مليء بالأرز، لاسيما التي نستخدمها باستمرار.

ويساعد على إنضاج الفواكه بسرعة كالأفوكادو والموز والتفاح، فتوضع في كيس وتغمر بالأرز، ويجب مراقبته لأنه ينضجها بسرعة.

ويوضع القليل منه في ملاحة الطعام لأنه يمنع تكتل الملح، والأرز يستخدم للتنظيف، إذ يوضع في الأوعية الضيقة مع قليل من سائل الجلي وترج فيزيل الأوساخ.

ويستخدم في تنظيف مطحنة القهوة وإزالة الروائح والزيوت العالقة بها، لاسيما البهارات والقهوة بعد طحنها، إذ يوضع الأرز ويطحن داخلها، وتنظف، ولا داعي لغسلها أيضًا، ولا تتخلصوا من الأرز الناتج، وأيضًا يستخدم لامتصاص الرطوبة من الهاتف بعد وقوعه في الماء.

وللأرز فوائد جمالية لا تعد ولا تحصى، فالأرز يدخل في صنع منتجات العناية بالبشرة، فيمكن تحضير منقوع الأرز بغسله ثم وضع عليه ماء دافئ مدة 12 ساعة في الشتاء، وفي الصيف ثماني ساعات.

وماء النقع يوضع في بخاخ ويحفظ في الثلاجة، إذ يستخدم مرطبًا للشعر بعد غسله بالشامبو، أو قبله أيضًا، ونستخدمه لشد البشرة لاحتوائه على فيتامين E) ) و(A).

والأرز المتبقي بعد الأكل لا تتخلصي منه، بل اصنعي مقشرًا طبيعيًّا للجسم يزيل البقع، بإضافة زيت اللافندر، وزيت جوز الهند، وعصير الليمون، فيستخدم مقشرًا للجسم يمنحه نعومة ويزيل البقع، ويدخل في صناعة الصابون بالحليب.