فلسطين أون لاين

الاحتلال يحكم على أصغر أسيرة مقدسية

...
الأسيرة منار شويكي
القدس المحتلة- قدس برس


أصدرت محكمة الاحتلال المركزية في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد5-2-2017 ، حكما بالسجن لمدة ست سنوات على الطفلة الأسيرة منار شويكي البالغة من العمر 16 عاما.

وأوضح رئيس "لجنة أهالي الأسرى المقدسيين"، أمجد أبو عصب، أن محكمة الاحتلال الإسرائيلي أدانت الطفلة شويكي، بمحاولة طعن إسرائيلي في شهر كانون أول/ ديسمبر 2015.

وأضاف أبوعصب خلال حديث لـ وكالة"قدس برس"، إن الحكم على الشويكي، جاء تنفيذا لصفقة أبرمت بين النيابة العامة التابعة لسلطات الاحتلال ومحامي الأسيرة الطفلة، عقب إدانتها بمحاولة جرح إسرائيلي في البلدة القديمة.

وتعتبر شويكي أصغر أسيرة مقدسية في المعتقلات الإسرائيلية؛ إذ يحتجزها الاحتلال في سجن "هشارون".

وكانت محكمة الاحتلال الإسرائيلية قد عقدت جلسة مخصّصة للنُطق بالحكم على الأسيرة شويكي، بداية شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، إلّا أن القاضي طلب تأجيل المحكمة، لعدم وصول تقرير ما يسمّى بـ "ضابط السلوك".

وكانت شويكي قد اعتقلت في المرة الأولى في السادس من شهر كانون أول/ ديسمبر 2015، عقب خروجها من مدرستها في بلدة سلوان جنوبي شرق القدس، ظهراً، بعد التحقيق معها ميدانياً وتفتيشها، مدّعين وجود سكّين بحوزتها.

وبعد نحو أسبوعين، في الحادي والعشرين من الشهر ذاته تم اعتقالها مجدّداً على خلفية محاولة طعن شرطي في البلدة القديمة في القدس.

وتجدر الإشارة إلى أن محاكم الاحتلال أصدرت في الآونة الأخيرة سلسلة من الأحكام القاسية على أسرى وأسيرات فلسطينيين، بدعوى محاولتهم تنفيذ عمليات ضد إسرائيليين، الأمر الذي رأته مؤسسات حقوقية بأنه يأتي تنفيذا لقرارات وتوصيات أمنية وسياسية إسرائيلية بضرورة مضاعفة الأحكام القضائية على الأسرى، في محاولة لردع آخرين وخفض مستوى العمليات في الأراضي الفلسطينية.