فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

​معتقدات خطأ في عالم التغذية

...
لا شيء ممنوع في الحمية الغذائية الصحية
غزة/ هدى الدلو:

للبقاء بصحة سليمة ومعافاة يستحسن اعتماد الحمية الغذائية المنوعة والمتوازنة، التي تشتمل على كل الأطعمة المتوافرة في الأسواق، مع التركيز خصوصًا على الفاكهة والخضار والسكريات البطيئة، والابتعاد قدر الإمكان عن السكريات السريعة.

وترى اختصاصية التغذية مرام بشارة أنه لا شيء ممنوع في الحمية الغذائية الصحية، ولكن يجب استهلاك كل شيء باعتدال، وعند الالتزام بقواعد النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام تبقى الصحة سليمة ومعافاة دون خطر الإصابة بالأمراض الغذائية.

وقالت: "لكن هناك بعض المعتقدات الخطأ التي تشيع في عالم التغذية، إليك –عزيزي القارئ- لمحة عنها، مثل: تناول الطعام بعد الساعة السابعة يزيد الوزن، فهذا الأمر خطأ، ولا أساس له من الصحة، فيمكن تناول الطعام بسعرات حرارية منخفضة مع نشاط بدني يسمح لنا بالتخلص مما نأكله، ونساهم في مساعدة الجسم في حرق الدهون، وفرز الطاقة على مدار اليوم الثاني".

ويشيع بعض أن السكر البني صحي أكثر من السكر الأبيض، فأوضحت بشارة أن هذا الاعتقاد خطأ، فعملية إنتاج السكر البني مشابهة لعملية إنتاج السكر الأبيض، ولكن السكر البني يمر بعملية تكرير أقل، إذ يحتوي على كمية أقل من المعادن مقارنة بالسكر الأبيض، ومن الجدير بالذكر أن السكر البني يسبب السمنة وتسوس الأسنان كما السكر الأبيض.

وأشارت إلى أن بعضًا يعتقد أن النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات ينقص الوزن، فالنظام الغذائي الذي يحتوي على الأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض واللحوم والأجبان، والأطعمة المنخفضة الكربوهيدرات كالخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس، هو نظام غذائي غير متوازن وغير صحي، ويكون عادة غنيًّا بالدهون المشبعة، ولذلك يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية.

وبينت بشارة أن شرب الماء في أثناء الوجبة لا يسبب مشكلة كبيرة كما يظن بعض، لأن الأطعمة التي نتناولها تحتوي بالأساس على الماء، ولذلك الامتناع عن شرب الماء في أثناء تناول الطعام لا يمنع وجود الماء في عملية الهضم.

وتابعت حديثها: "كثير يعتقدون أن المعكرونة تسبب البدانة، لكن لا أساس لذلك من الصحة، فالطبق المؤلف من 200 غرام من المعكرونة المسلوقة يحتوي على 180 وحدة حرارية فقط، وهذا منطقي جدًّا، إلا أن الصلصة المرافقة للمعكرونة هي التي تسبب البدانة، ولاسيما الصلصة المرتكزة على الزبدة والجبنة والكريما".

أما الجريب فروت وحساء الملفوف والكرفس فإنها تحرق الدهون، كما يشاع، ولكن بشارة أكدت أنه ليس بإمكان هذه الأطعمة أن تحرق الدهون، فهذه الأطعمة تحتوى على سعرات حرارية ودهون منخفضة نسبيًّا، ولكن لفقدان الوزن يجب اتباع نظام غذائي متوازن منخفض السعرات الحرارية، ومناسب لكل شخص حسب حاجة جسمه، بجانب ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام.