قائمة الموقع

​جرأة ومقص صغير لأظفار المولود

2019-02-16T09:50:41+02:00

إن مهمة قص الأظفار للمواليد الصغار مهمة شاقة ومرعبة في بعض الأحيان لكثير من الأمهات، اللواتي تفضل الواحدة منهن أن تطول أظفار وليدها على أن تقوم بهذه المهمة، أو إحالتها إلى أمها أو حماتها للقيام بها.

طبيب الأسرة بسام أبو ناصر أكد أن قص الأظفار أمر صحي وواجب لجميع الأعمار حتى الرضع، لافتًا إلى أنه يجب اعتماد آلية معينة عند قص أظفار المواليد الجدد باستخدام قصافة صغيرة معتمدة للمواليد.

وشدد في حديث لـ"فلسطين" على ضرورة مراعاة عدم الوصول إلى جلد طرف الظفر، وجعل شكل الظفر هرميًّا حتى لا ينمو مخترقًا أطراف وحواف جلد ونسيج أصبع الطفل، مشيرًا إلى أنه يمكن القيام بهذه العملية كل 15-20 يومًا.

وقال أبو ناصر: "قص أظفار الطفل يحميه من تراكم الأوساخ والبكتيريا تحتها، ويحمي الطفل من جرح نفسه في أثناء لعبه ومناغاته"، ويمكن للأم التي تمر بتجربة تربية المولود أول مرة في حال خوفها من قص أظفار وليدها أن تحميه من أظفاره بإلباسه القفازات المخصصة لحديثي الولادة، التي تحميه من خدش نفسه خلال تحريكه يديه بحركات عشوائية للتعبير عن الفرح أو البكاء.

وفي حال قمت بهذه التجربة لا داعي للفزع وتأنيب الضمير عند إصابتك جلد طفلك دون قصد؛ فعليك التحلي بالهدوء حتى تحسني التصرف، وبللي قطعة من القطن النظيف، واضغطي بها برفق على المنطقة المصابة، وسيتوقف النزف بعد وقت قليل.

اخبار ذات صلة