فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

​الحمية الغذائية الغربية تزيد خطر العدوى المؤدية للوفاة

...
واشنطن- الأناضول:

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن اتباع "الحمية الغذائية الغربية" الغنية بالدهون والسكر، يمكن أن يزيد من خطر تعفن الدم الشديد والعدوى التي تؤدي إلى الوفاة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ستانفورد الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Proceedings of the National Academy of Sciences) العلمية.

ويعتمد نظام الحمية الغربية (Western Diet) على تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والمشروبات الغازية والبطاطس المقلية والسكر والحلويات.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق مجموعة من الفئران، التي أطعموها حمية غذائية غربية، التي تنخفض فيها الألياف، مقابل زيادة الدهون والسكر، فيما أطعموا مجموعة أخرى أغذية صحية.

ووجد الباحثون أن المجموعة التي أطعموها بالحمية الغذائية الغربية، زاد لديها الالتهاب المزمن، وشدة العدوى، وتعفن الدم، وارتفع لديها معدل الوفيات مقارنة بالفئران التي تغذت على نظام غذائي صحي.

ووجد الباحثون أن هذه الحمية زادت من خطر الإنتان، وهو مضاعفات الالتهاب التي قد تكون مهددة للحياة.

ويحدث الإنتان عندما تسبب المواد الكيميائية التي تطلق في مجرى الدم لمكافحة الالتهاب استجابات التهابية في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب مجموعة من التغييرات التي يمكن أن تؤدي إلى تلف العديد من الأجهزة العضوية، مما يسبب فشل هذه الأجهزة وزيادة خطر الوفاة.

وقال الدكتور بروك بروكير، قائد فريق البحث، إن النتائج تشير إلى أن الفئران تعاني من الإنتان الناتج عن التغذية بالحمية الغربية يموتون بشكل أسرع من أقرانهم الذين يتغذون على الأطعمة الصحية.