قائمة الموقع

تقدير إستراتيجي يستشرف آفاق نجاح "صفقة القرن" الأمريكية

2019-02-11T16:56:34+02:00

ناقش تقدير استراتيجي جهود إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإعلان عما عُرف بـ"صفقة القرن" خلال العام الحالي، مستعرضًا التحديات التي تواجهها وإمكانات إفشالها.

ويشير التقدير الاستراتيجي الصادر عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات للأستاذ الدكتور وليد عبد الحي، إلى أن الإدارة الأمريكية يبدو أنها تسير نحو الكشف الرسمي عن بنود "صفقة القرن" خلال الشهور المقبلة.

ويقول التقدير: "بالرغم من أن ما تسرَّب من هذه البنود لا يصل إلى الحد الأدنى الذي يمكن أن يقبل به أي طرف فلسطيني، بما في ذلك الأطراف المؤيدة لمسار التسوية السلمية، إلا أن الطرف الأمريكي سيسعى جاهداً إلى إيجاد ميزان قوى محلي وإقليمي ودولي يجعل من رفض الصفقة أمراً متعذراً؛ بينما ستظل الاستجابة للمتطلبات والشروط الإسرائيلية هي جوهر الصفقة".

وذكر أن الصفقة مع ذلك تواجه تحديات كبيرة، وإمكانات إفشال حقيقية، وعلى رأسها الرفض الفلسطيني لها، وتراجع البيئة الرسمية العربية الراغبة في التجاوب معها، وعدم حماسة المجتمع الدولي وخصوصاً الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا لها؛ بالإضافة إلى المشاكل الداخلية التي يواجهها ترامب، والمشاكل الداخلية التي يواجهها نتنياهو؛ مع احتمالات تصاعد المقاومة الفلسطينية، وحدوث انفجارات في البيئة الإقليمية التي تتميز بحالة من التوتر واللا استقرار.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 عن أن لديه "صفقة" لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي، ومنذ ذلك التاريخ تتابعت النشاطات الأمريكية على الجبهات الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية في هذا الإطار، دون الإعلان الرسمي عن "نص رسمي" لبنود هذا المشروع الذي أصبح معروفاً "بصفقة القرن".

ويرى التقدير الاستراتيجي أن إخفاء بنود الصفقة حتى الآن، على الرغم من مرور أكثر من سنتين على أول إشارة لها، "يستهدف إيجاد بيئة سياسية مواتية في المستوى المحلي (الفلسطيني والإسرائيلي)، والمستوى الإقليمي (العربي بشكل خاص) والدولي (بشكل عام)، من خلال إقناع الأطراف بالبنود واحداً تلو الآخر، ثم الإعلان عن الصفقة بعد ضمان قدر كافٍ من الترويج لها بين القوى الأساسية في المستويات الثلاثة السابقة الذكر".

وصرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نهاية الشهر الماضي أنه لن يتم الإعلان عن بنود المشروع إلا بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9/4/2019.

وبحسب التقدير الاستراتيجي "يمكن تحديد عدد من المؤشرات التي تشكل البيئة التي يسعى الرئيس الأمريكي ترامب لصنعها لتوفر النجاح لمشروعه، وتتمثل هذه المؤشرات في جوهرها في إيجاد ميزان قوى محلي وإقليمي ودولي يجعل من رفض الصفقة أمراً متعذراً من ناحية، واعتبار الأمن الاسرائيلي هو الدالة المركزية للصفقة من ناحية ثانية".

ولضمان البُعدين السابقين (ميزان القوى والأمن الإسرائيلي) فقد اعتمد ترامب على فريق أمريكي للعمل يؤمن بالمبدأين السابقين ويعمل على صياغة وطرح وتنفيذ الصفقة.

عوائق

وطرح التقدير الاستراتيتجي مجموعة من العوائق التي تواجه نقل الصفقة إلى حيز التطبيق ومنها المشكلات الداخلية التي يواجهها ترامب ونتنياهو، وصعوبة قبول أي طرف فلسطيني بالمشاركة العلنية في التفاوض على هذا الأساس، واحتمالات تفجر مواجهة إقليمية بين (إسرائيل) وإيران أو في غزة أو على الجبهة اللبنانية أو السورية.

أيضًا الشقاق الداخلي في مجلس التعاون الخليجي جعل الدور الخليجي أقل من المأمول أمريكياً، لا سيّما مع المشكلات الداخلية لدول الخليج وانشغالاتها المحلية، فضلًا عن عدم حماس المجتمع الدولي خصوصاً الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين لـ"صفقة القرن"، وهو ما اتضح في توجهات هذه القوى في الأمم المتحدة.

وبحسب التقدير الإستراتيجي، قد تسعى الإدارة الأمريكية لإيجاد مخرج لهذا الموضوع إما بمفاوضات سرية أو تفاوض عربي بديل للفلسطينيين، خصوصاً أن رئيس السلطة محمود عباس في وضع صحي "مقلق" من ناحية وفي وضع داخلي مأزوم بسبب مواقف أغلب التنظيمات الرئيسة من سياساته الداخلية والخارجية.

وخلص التقدير الإستراتيجي إلى ترجيح الإعلان عن الصفقة قبل منتصف العام الحالي (2019)، لكن تطبيقها سيستغرق فترة طويلة ستعمل (إسرائيل) على تكييف مضامينها بأكبر قدر ممكن لصالحها، وهو ما قد يتعثر في حالة حدوث تحولات عميقة في دول الإقليم باتجاه مناهضة الوجود الإسرائيلي، ثم إن شبه الإجماع الفلسطيني على رفض الصفقة سيظل عقبة كأداء في وجه الصفقة وفي وجه "شرعنتها".

اخبار ذات صلة