قائمة الموقع

روسيا تعلن انسحابها من المعاهدة النووية مع أمريكا خلال 6 أشهر

2019-02-06T20:39:10+02:00
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن موسكو ستنسحب من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، في غضون ستة أشهر، رداً على انسحاب الولايات المتحدة منها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لافروف من عاصمة تركمانستان عشق آباد، أكد فيها أن "الرئيس فلاديمير بوتين حدد موقفنا (من المعاهدة)، ومفاده أننا سنرد بشكل مماثل تماماً"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأوضح أن "الأمريكيين علقوا التزامهم بالمعاهدة، وفعلنا نفس الشيء، وعند انتهاء مهلة الأشهر الستة المنصوص عليها في المعاهدة، ونتيجة للمذكرة الرسمية الأمريكية بانسحاب واشنطن من المعاهدة، سننهي سريانها من جهتنا".

والسبت الماضي، أعلن بوتين تعليق العمل بالمعاهدة التي تشمل أيضاً الصواريخ القصيرة المدى، والتي تعود إلى سنوات الحرب الباردة، بعد أن اتخذت الولايات المتحدة قراراً مماثلاً.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إطلاق ناجح لصاروخ متعدد الرؤوس عابر للقارات من طراز RS-24 "يارس"، من مطار "بليسيتسك" الفضائي شمال غربي البلاد، وإصابة أهدافه بدقة.

وقالت الوزارة الروسية، في بيان، أن "الرؤوس التدريبية للصاروخ أصابت أهدافها بدقة في ميدان الرماية (كورا) بشبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى الروسي قاطعة آلاف الكيلو مترات"، حسب قناة "روسيا اليوم" المحلية.

وأضافت أنه في تمام الساعة 11:31 من ظهر أمس بتوقيت موسكو (08:31 ت.غ) تم إطلاق تدريبي قتالي لصاروخ متعدد الرؤوس عابر للقارات من منصة متحركة في مطار بليسيتسك الفضائي".

وتأتي هذه الخطوة، عقب إطلاق موسكوفي أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، صاروخ عابر للقارات أسرع من الصوت، وصفته بأنه "صاروخ لا يقهر، ولا تستطيع أي من أنظمة الدفاع الجوي الحالية إسقاطه".

اخبار ذات صلة