فلسطين أون لاين

"الرعاية الصحية" يحذر من انهيار كامل للمنظومة الصحية بغزة

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين:

حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية من انهيار وشيك في منظومة الخدمات الصحية بقطاع غزة، داعيًا المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية لتحمل مسؤولياتهما لإنقاذ القطاع الصحي من "الانهيار الكامل".

وشدد الاتحاد في بيان وصل إلى "فلسطين أون لاين" اليوم الأربعاء على ضرورة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمرضى في قطاع غزة، وتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المشافي والمراكز الطبية، لمنع الانهيار الوشيك في القطاع الصحي الفلسطيني بقطاع غزة المحاصر.

وأوضح البيان أن قطاع غزة يعيش فيه أكثر من مليوني فلسطيني يخضعون لحصار مركب منذ 12 عامًا، ألقى بظلاله السلبية على مختلف القطاعات الحياتية، وعلى رأسها القطاع الصحي.

وأشار البيان إلى أن "أكثر من 8500 فلسطيني مصابين بمرض السرطان في قطاع غزة يواجهون صعوبات كبيرة في تلقي جرعات العلاج المخصص لهم بسبب نقص الأدوية والعلاج، وصعوبة مغادرة القطاع لتلقي العلاج في الخارج".

ونبه إلى أن آلاف الجرحى يعانون الأمرين، بسبب عدم قدرتهم على تلقي العلاج المناسب والتأهيل، ما يفاقم من معاناتهم الإنسانية، ويهدد حياة العديد منهم بالخطر الشديد.

ويرى الاتحاد أن استمرار تفاقم أزمة نقص الوقود يهدد بتوقف العمل في المستشفيات والعيادات، ما يحول دون تقديم الخدمات المناسبة للمرضى، خاصة مرضى الفشل الكلوي، وإجراء العمليات الجراحية، ما يهدد حياة العديد منهم، ويعرضهم للموت.

وأشار إلى أن الصعوبات التي يعانيها القطاع الصحي تهدد عمل المؤسسات الصحية الأهلية أيضًا؛ بسبب النقص الحاد في الأدوية والمعدات الطبية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها مع نقص الإمكانات المادية والبشرية.