قائمة الموقع

الاحتلال يحكم على مجد عويضة بـ(9) سنوات

2017-02-02T15:27:04+02:00
الأسير مجد عويضة

أفادت مصادر حقوقية ، بأن المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة بئر السبع (جنوب فلسطين المحتلة)، أصدرت صباح اليوم الخميس 2-2-2017، حكمًا بسجن شاب فلسطيني من قطاع غزة مدة 9 سنوات، بتهمة تطوير برمجية قادرة على اختراق طائرات الاستطلاع الإسرائيلية.

وأفاد مركز "الأسرى للدراسات" في بيان له اليوم، إن الاحتلال اعتقل المهندس الفلسطيني؛ وهو من سكان "حي الرمال" في مدينة غزة، في 23 شباط/ فبراير 2016، أثناء محاولته الوصول للضفة الغربية عبر معبر "بيت حانون- إيرز" (شمالي القطاع).

وأشار إلى أن المعتقل عويضة كان في طريقه للمشاركة بمؤتمر لـ "المواهب"؛ قبل أن يتم اعتقاله من قبل الاحتلال.

وكشفت صحيفة "معاريف" العبرية، في حينه، أن جهاز المخابرات الإسرائيلي "شاباك" تمكنت مؤخرًا من اعتقال "خبير سايبر" فلسطيني من سكان غزة على معبر بيت حانون "إيرز" أثناء ذهابه للمشاركة في برنامج مواهب في الخارج.

واتهمت الشاب مجد عويضة؛ وهو مهندس كهرباء، بأنه تمكن من اختراق نظام الطائرات بدون طيار التابع لجيش الاحتلال، ومكّن أعضاء حركة "الجهاد الإسلامي" من مشاهدة العمليات التي يجريها الجيش، واخترق شبكة الكاميرات المنشورة على السياج الفاصل مع قطاع غزة من خلال تطويره برنامج خاص بذلك.

ووجهت سلطات الاحتلال للأسير عويضة تهم؛ التجسس، والاتصال بعميل خارجي، وممارسة نشاط داخل تنظيم غير قانوني، بالإضافة إلى نقل معلومات للعدو بقصد الإضرار بأمن الدولة وتهم أخرى.

وتدعي سلطات الاحتلال أن عويضة انضم عام 2011 إلى حركة "الجهاد الإسلامي" وفي البداية عمل مقدما ومهندسًا للصوت في "إذاعة الاتحاد الطلابي" التابعة للحركة.


اخبار ذات صلة