فلسطين أون لاين

​الشاكرية أكلة شامية شبه منقرضة

...
غزة- ليلى أبو صقر:

(الشاكرية) أكلة دمشقية معروفة في سوريا وفلسطين، وتسميتها محلية كما يعتقد كثيرون، إذ جاءت من (شكر النعمة) لكونها من الأكلات الفاخرة والمكلفة ماليًّا، لذلك جاء اسمها من (الشكر)، إذ لا يمكن للإنسان الفقير أو متوسط الحال أن يحضرها في منزله باستمرار، بل في أوقات متباعدة حتى لا ترهق مصروفه المالي.

"فلسطين" تحدثت إلى الشيف هالة الأخشم، لتنقل لكِ –عزيزتي- مكونات الشاكرية وكيفية تحضيرها.

المكونات

أما عن مكونات هذه الأكلة فقالت الأخشم: "مكونات هذه الأكلة هي عبارة عن قطع لحم، وملح، وفلفل أسود، وكمون، وزنجبيل مطحون، وورق غار، وعود قرفة، ومسمار قرنفل، وحب هان، وكيلوجرام لبن، و3 ملاعق نشا، وفستق شرائح، وملعقة سمنة، وملعقتي زيت نباتي".

طريقة التحضير

وتابعت الأخشم: "نضع وعاء الطبخ على النار ونضيف الزيت والسمنة والبصلة المقطعة مكعبات مع تقليبها، ثم نضع قطع اللحمة ونقلبها جيدًا، ونضع البهارات جميعًا ونقلبها جيدًا مع البصل واللحم لتخرج رائحتها الزكية، ونضع عليها الماء ونتركها حتى الاستواء".

وتكمل: "نحضر اللبن والنشا ونخلطهما جيدًا ونضع الخليط على النار، وعند وصول اللبن إلى درجة ما قبل السخونة نضيف القليل من مرق اللحمة إليه، ونملحه ونضيف إليه قطع اللحمة، ونتركه على نار هادئة على النار مع التحريك المستمر حتى يغلي، ويأخذ اللبن طعم اللحمة جيدًا، ثم نرفعه عن النار، ونضعه بطبق التقديم ونضع الفستق المقلي عليه".

ولفتت الشيف الأخشم إلى أن بعض الناس يقدمون طبق الأرز مع الشاكرية، وقالت: "ولعمل الأرز بالشعيرية يلزمنا صحن أرز بسمتي، ومقدار صحنين من مرقة اللحمة، وملح، وفلفل أسمر، وزنجبيل، وشعيرية، و3 ملاعق سمنة، وملعقة زيت نباتي".

وتابعت: "نحضر وعاء الطبخ ونضع السمنة والزيت حتى يسخنا جيدًا، ونضيف ربع كمية الأرز حتى يحمر، ثم الشعيرية لتحمر كذلك، ثم نضيف باقي الأرز ونضع عليه البهارات المذكورة بالمكونات، ونقلبها جيدًا، ونضع المرقة عليه، وعند الغليان نهدئ النار ونغطيه حتى الاستواء، ونقدمه بجانب الشاكرية".