فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

بعد قرار الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية".. طالع أبرز تصريحات الفصائل الفلسطينية

الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على تصنيف أونروا "منظمة إرهابية"

"لن تبقى لكم دبابات".. حزب الله ينشر رسالة جديدة مخاطبًا جيش الاحتلال (شاهد)

ابن حاخام متطرف.. جيش الاحتلال يفتح تحقيقًا في ملابسات مقتل ضابط بانفجار "غامض" بغزّة

عائلات محاصرة تستغيث.. خانيونس: الاحتلال يشرع بارتكاب جرائم بحق تجمعات المواطنين والنازحين

"كمائن وتفجير عبوات".. القسام تبث لقطات لعمليات استهدفت بها جنود ومستوطنين بطولكرم (شاهد)

خلال 24 ساعة فقط.. الحوثيون: استئناف العمل في ميناء الحديدة بعد تعرضه لقصف إسرائيلي

أسير محرر يغتال ضابطاً إسرائيلياً في قلب مستوطنةٍ قرب القدس.. ما التفاصيل؟

من مسافة الصفر.. القسام تنشر تفاصيل "ملحميَّة" لإيقاع قوتين "إسرائيليتين" في "كمين" غربي رفح

"كابوسًا سيبرانيًا".. "هآرتس" تكشف: حماس تملك قاعدة بيانات "خطيرة" لآلاف الجنود وعائلاتهم

​سيدتي الحامل.. اعتني بغذائك لأجل جنينك

...
غزة- ليلى أبو صقر

الحمل ظاهرة طبيعية تحتاج منا للرعاية والاهتمام، ومتابعة نتيجة التغيرات التي تحدث هرمونيًّا وجسمانيًّا ونفسيًّا، ولا يقتصر هذا التغير على صحة الأم، وإنما يلاحق طفلها.

"فلسطين" تحدثت إلى اختصاصية التغذية سماح وادي لتفصيل غذاء الحامل وعلاقته بالجنين.

وقالت وادي: "هناك معتقد أن الأم الحامل تأكل عن اثنين، وهو خطأ، ويترتب عليه لاحقًا أمور عدة، وأهمها ظهور الكرش وترهلات ما بعد الولادة، إذن أين التغذية الصحيحة والسليمة للحمل؟".

وتابعت:خلال الأشهر الثلاث الأولى لا تزيدكميات الطعام ولا السعرات الحرارية، ويبقى النظام كما هو قبل الحمل؛ بافتراض أنها تتبع نظامًا غذائيًّا كاملًا ومتزنًا يقوم على جميع العناصر الغذائية".

وأشارت وادي إلى أن هناك بعض الفيتامينات لا غنى عنها كالفوليك أسيد الأساسي في تكوين الجهاز العصبي للطفل، ويجب تناوله خلال الأشهر الثلاث الأولى، لأنها مرحلة تكوين الجهاز العصبي لدى الطفل، وإن كانت الأم تخطط للحمل فتناوله قبل الحمل له فائدة كبيرة.

وقالت: "ولا ننسى عنصر الحديد الذي تمنحه مراكز الرعاية الأولية، ولكن إهمال بعض الأمهات هذا المقوي يدهور هذه المرحلة، وفيتامين أوميجا 3، وفيتامين B12 ، كل هذه الفيتامينات لا غنى عنها خلال المرحلة الأولى من الحمل".

وتابعت: "أما المرحلة الثانية من الحمل -وهي من الشهر الرابع حتى الشهر السادس- نبدأ بزيادة الطعام بمعدل 450 سعرًا حراريًّا عن الاحتياج اليومي العام، وهذه النسبة تقدر بمعدل وجبة إضافية".

واستدركت: "ولكن هذه الزيادة يجب أن تكون في المقام الصحيح، بمعنى الاختيار للأصناف يكون جيدًا، وهنا يكون التركيز على مجموعة البروتينات أكثر من الكربوهيدرات، حتى لا يحدث زيادة وزن بعد الولادة".

وأكملت:"كاستهلاك الحليب 3-4 أكواب يوميًّا، وتناول البيض المسلوق بمعدل بيضتين يوميًّا (في حالة الزلال ممكن الاستغناء عن البيض)، وأكل المكسرات النيئة، والأسماك والتونة واللحوم والدجاج، والبروتينات البقولية كالفول والحمص والعدس والبازلاء والفاصولياء".

ولفتت إلى أنه ينبغي التركيز على عنصر الكالسيوم، كتناول السمسم الأبيض أو الألبان أو الأجبان، وجميع مصادر الكالسيوم يفضل تناولها مساءً، ويمكن إدخال فيتامينA الذي له دور في الرؤية والإبصار لدى الجنين، وأهم مصدر له كبدة الدجاج، مع عدم إهمال جانب تناول استهلاك الماء بمعدل 8 أكواب يوميًّا.

وبينت وادي أن المرحلة الأخيرة من الحمل "تبدأ فيها زيادة السعرات الحرارية بمعدل 530 سعرًا حراريًّا، لأن الجنين أصبح شبه كامل، ويحتاج إلى جميع العناصر الغذائية، كالفواكه الطازجة والمجففة -وأهمها التمر في الشهر التاسع تحديدًا- والخضراوات الورقية الداكنة اللون، خاصة أنه يحدث إمساك في تلك المرحلة بسبب زيادة حجم الطفل، وأيضًا ينبغي تناول أغذية تساعد على تهيئة إدرار الحليب كالحلبة والحلاوة الطحينية، وتناول الماء الكافي والمناسب.