فلسطين أون لاين

​"لا تستطيع القيادة.. والضفة تحولت إلى ثكنات"

النخالة: السلطة تحولت لشرطة تقمع المواطنين لمصلحة الاحتلال

...
الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة
بيروت/ فلسطين:

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة، إن السلطة تحولت إلى شرطة تقمع المواطنين لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد النخالة في حوار أجراه مركز باحث للدراسات، وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، الأربعاء، أن ذلك كان من نتاج اتفاق (أوسلو) بين منظمة التحرير والاحتلال الإسرائيلية برعاية عربية ودولية.

وقال: "ليس أمام الشعب الفلسطيني خيار إلاّ القتال إذا أراد العودة إلى فلسطين والعيش بكرامة، أما الطرق الأخرى، فهي لا تؤدّي إلى فلسطين" في إشارة إلى مشاريع "التسوية".

وأضاف: "(إسرائيل) عجزت عن خلق شرطة فلسطينية من المواطنين الفلسطينيين قبل اتفاق (أوسلو)، لكن بعد هزيمة منظمة التحرير في لبنان عام 1982، استطاع الإسرائيلي أن يعقد معها اتفاقًا بعد تشتيت قواها نتيجة العدوان على بيروت".

واستدرك: "(أوسلو) لم يكن اتفاقاً، بل هو صيغة بين المنتصر والمهزوم، حيث تمّ تجميع قوات المنظمة من كل الدول التي كانت منتشرة فيها، وأُدخلت إلى فلسطين لتضبط إيقاع حركة الناس الرافضين للاحتلال".

فيما بعد أثبتت التجربة أن (إسرائيل) لم تلتزم بهذا الاتفاق، لأنه لم يكن اتفاقاً قانونياً ولم يكن محمياً من مجلس الأمن أو الأمم المتحدة، بل كان اتفاقاً بين طرف قوي وطرف ضعيف. لكن هذا الاتفاق مات في اللحظة التي تم فيها البدء بتنفيذه كما أن الشعب الفلسطيني ثار لاحقًا على اتفاق (أوسلو)، وتجلى ذلك في انتفاضة عام 2000.

وأكمل أن "نتائج الاتفاق الكارثية نلمسها اليوم؛ حيث تحولت السلطة في رام الله إلى مجرد أداة تتلقى الدعم والأموال من (إسرائيل)، وقنابل الغاز التي تواجه بها السلطة المتظاهرين في رام الله هي قنابل إسرائيلية، وبالتالي، تحوّلت السلطة الفلسطينية للأسف إلى شرطة لقمع المواطنين لمصلحة (إسرائيل)".

وتابع: خلال 25 سنة فقدنا كل الضفة الغربية لصالح مستوطنات الاحتلال، ورغم مساحتها الواسعة 6000 كلم مربع لكن الفلسطينيين يتحركون بمساحة 40 كلم مربع منها فقط.

وأشار إلى أن الضفة الغربية تحولت إلى مستوطنات وثكنات عسكرية لجيش الاحتلال، وبحسب مخططات حكومة الاحتلال؛ فإنه بحلول عام 2020 سيصل عدد المستوطنين في الضفة إلى مليون مستوطن إسرائيلي.

وشدد على أن نتائج اتفاق (أوسلو) كانت هزيمة دفع ثمنها الفلسطينيون، ولم تستطع السلطة قيادة الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته المشروعة.

وأكد أن المطلوب من الشعب الفلسطيني أن "يقاتل ويدافع عن حقّه بالحياة وعن أرضه، وإذا كان الذي يدافع عن أرضه يُعتبر متطرّفاً فأنا متطرّف. والفلسطيني يجب عليه أن يقاتل (إسرائيل) ويدافع عن شعبه ويبذل كل ما يملك، حتى الروح، في سبيل مقاومة هذا الاحتلال. تستطيع (إسرائيل) أن تقول عنّا ما تريد، ونحن نستطيع أن نفعل ما نريد".

ونبّه إلى أن الجهاد الإسلامي والفصائل الفلسطينية، ترفض صيغة اتفاق (أوسلو)، ولهذا لا يمكن خلق برنامج مشترك بين السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة، ولأن (إسرائيل) حاضرة في كلّ الملفات، فإن السلطة لا تجرؤ أن تصيغ اتفاقاً يتضمن اعترافًا بالمقاومة.

وقال: "الإصرار من السلطة على التزامها باتفاق (أوسلو) الذي لم يجنِ منه الشعب أي نتيجة، سيؤدّي إلى انفصال تاريخي وتهديد تاريخي لوحدة الضفة الغربية وقطاع غزة".