فلسطين أون لاين

​السودان: اكتمال الاستعدادات لتبادل الخبرات التكنولوجية مع تركيا

...
الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره والتركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الخرطوم/ الأناضول

أعلنت وزارة التعليم العالي السودانية، الاثنين، "اكتمال الاستعدادات لإطلاق مشروع تبادل الخبرات والتجارب بين مدينة إفريقيا للتكنولوجيا بالخرطوم (حكومية)، وعدد من المدن التكنولوجية التركية".

ووقعت الوزارة، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، على "مشروع الترابط العكسي لتعزيز القدرات بالسودان بين مدينة إفريقيا التكنولوجية ووكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا)، ومركز البحوث والدراسات الاقتصادية التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي وبنك التنمية الإسلامي".

وتبلغ قيمة المشروع مليون و200 ألف دولار، وفق المصدر ذاته.

وقال رئيس مدينة إفريقيا التكنولوجية أسامة عبد الوهاب، إن "المشروع يهدف إلى إنشاء بنية تحتية قوية من معدات بحثية حديثة داخل مدينة إفريقيا التكنولوجية، ورفع قدرات الكوادر البشرية بالمدينة حتى تسهم في تعزيز البنية التقنية بالبلاد".

وأوضح أن "طموح مدينة إفريقيا هو توطين الخبرات ونقلها للمؤسسات التكنولوجية داخل وخارج السودان، من أجل صناعة مستقبل أفضل وجديد للشباب".

ويأتي المشروع ضمن اتفاقية وقعتها تركيا مع السودان، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من أجل تبادل الخبرات وإنشاء مراكز متطورة في مجال التربية وإنشاء مؤسسات تربوية، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا عام 2002؛ حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات بين البلدين حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان في ديسمبر/كانون الأول 2017.