فلسطين أون لاين

مستشفيات غزة تُجري 4 مليون فحص مخبري خلال 2018

...
صورة أرشيفية
غزة- فلسطين أون لاين

كشف التقرير السنوي لدائرة مختبرات وبنوك دم المستشفيات بوزارة الصحة بغزة، عن إجراء أكثر من 4 مليون فحص داخل مختبرات مستشفياتها خلال عام 2018، وبزيادة عن عام 2017 بنصف مليون فحص.

من جهته، أوضح مدير دائرة مختبرات وبنوك دم المستشفيات عميد مشتهى أن النصيب الأكبر من إجمالي تلك الفحوصات كان لمجمع الشفاء الطبي بنسبة بلغت 27%.

وبيّن أن فحوصات الكيمياء بلغت 62% من إجمالي الفحوصات، بينما جاء عدد وحدات الدم المسحوبة 35 ألف وحدة دم،كما بلغت نسبة التبرع الطوعي منها 46% فيما كان التبرع الأسرى 54%.

وأشار إلى أن مستشفيات الصحة قامت بعدة حملات خارجية للتبرع بالدم وصلت إلى 98 حملة خلال 2018 تزامنًا مع بدء مسيرات العودة، مؤكداً على أن تلك الوحدات يتم فحصها مخبرياً لضمان سلامتها وخلوّها من الفيروسات.

أما وحدات الدم المصروفة ومشتقاته، "سجلت أكثر من 75 ألف وحدة مقارنة بعام 2017 التي وصلت وحداته المصروفة 57 ألف وحدة، عازيًا سبب الزيادة الى أحداث مسيرة العودة الكبرى"، يقول مشتهى.

وأوضح بأنه تم إدخال عدة أجهزة مخبرية خلال 2018 أبرزها جهاز لفحوصات الفيروسات لوحدات الدم في مستشفى الاندونيسى شمال قطاع غزة، إلى جانب استحداث ثلاث أجهزة C.B.C. من نوع روبى في مستشفيات الشفاء والأوروبي والرنتيسي، وهو جهاز متطور لقراءة صورة الدم بالكامل.

وبيّن أن خدمة الفحوصات المخبرية تُقدم في 11 مستشفى، ويوجد في تسعة منها بنوك دم، يعمل فيها 306 أخصائي تحاليل طبية.