فلسطين أون لاين

لندن محذرة مادورو:إنتخابات جديدة أو نعترف بغوايدو رئيسا

...
نيكولاس مادورو
لندن - الأناضول

أعلن وزير الخارجية البريطانية جيريمي هانت، السبت، أن بلاده ستعترف برئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، رئيسا للبلاد، إذا لم تعلن كاراكاس، خلال 8 أيام تنظيم انتخابات جديدة.

وقال هانت عبر حسابه في "تويتر"، إن "غوايدو شخصية مناسبة لدفع فنزويلا إلى الأمام.. إذا لم يتم الإعلان عن انتخابات جديدة عادلة خلال 8 أيام، ستعترف المملكة المتحدة به رئيسا مؤقتا للمضي قدما في العملية السياسية".

وأضاف أن الوقت حان لبداية جديدة بالنسبة للشعب الفنزويلي المظلوم.

وأشار هانت أنه "بعد منع مرشحي المعارضة من المشاركة في الانتخابات وتزييف بطاقات الاقتراع ورصد انتهاكات، من الواضح أن نيكولاس مادورو ليس زعيما شرعيا لفنزويلا".

وتتزامن تغريدة الوزير البريطاني مع تغريدات مماثلة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، ونائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتز.

وتشهد فنزويلا توترًا متصاعدًا إثر إعلان غوايدو، نفسه "رئيسًا مؤقتًا" للبلاد، وإعلان مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهمًا إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بزعيم المعارضة رئيسًا انتقاليًا، وتبعته دول بينها كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا وإسبانيا وفرنسا.

وبالمقابل أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسًا لفترة جديدة من 6 سنوات.