قائمة الموقع

​أذن الفيل/ ألوكاسيا

2019-01-26T09:00:00+02:00

نبات أذن الفيل من نباتات التنسيق الداخلي الجميلة جدًّا وغريبة الشكل وغير المشهورة كثيرًا، وإضافة مميزة إلى الديكور الداخلي، ويبرز جمال هذا النبات في أوراقه اللامعة العريضة وكبيرة الحجم التي تشبه أذني الفيل، ومن هنا جاءت تسميته، قد يكون طول الورقة الواحدة في بعض الأنواع أطول من الإنسان العادي.

توجد أنواع كثيرة ومتعددة من نبات أذن الفيل، جميعها متقاربة في شكل أوراقها والألوان، لكن هناك بعض الاختلافات، وهنا سنتحدث ونفرق بين جنسين مهمين: الألوكاسيا Alocasia والكالوكاسيا Colocasia، فالألوكاسيا الورقة تكون على هيئة قلب ومتجهة لأعلى، والكالوكاسيا الورقة تكون بشكل سهمي ومتجهة لأسفل، وجميعها نباتات أذن الفيل.

موطنها الأصلي المناطق الاستوائية في جنوب آسيا، خاصة الفلبين، حيث الرطوبة والدفء والأمطار شبه الدائمة، وهي نباتات جميلة جدًّا، وتضفي تنسيقًا غريبًا على المكان الذي تزرع فيه، وسهلة العناية والإكثار.

الألوكاسيا تفضل الأماكن الظليلة أو المعرضة جزئيًّا لأشعة الشمس داخل البيت قرب شباك تصل إليه أشعة الشمس الخفيفة مثلًا، أو في مكان ظليل به ضوء صناعي أو طبيعي، وتربتها تربة خفيفة رطبة جيدة التصريف، وهنا ننبه إلى أن التربة السيئة التصريف تتسبب في اصفرار وذبول الأوراق، وبالنهاية موت النبتة، والكالوكاسيا تفضل العيش في الأماكن المشمسة في الشرفة، مثلًا، حيث تصلها أشعة الشمس المباشرة.

تحتاج أجناس نبتة أذن الفيل إلى الرطوبة باستمرار؛ فيفضل رشها برذاذ الماء يوميًّا، تروى بمعدل 3-4 أسبوعيًّا في الصيف ومرة واحدة شتاءً، وتحتاج إلى التسميد كثيرًا؛ فيفضل تسميدها بالسماد السائل NPK مرة شهريًّا.

الألوكاسيا والكالوكاسيا تنقسم إلى أنواع عديدة مختلفة الأشكال والأحجام، وألوان هذه الأجناس مختلفة وجميلة، فنجد اللون الأخضر الفاتح والداكن والأرجواني، وهناك لون جميل ونادر في كلا النوعين يطلق عليه اسم Black magic يكون فيها لون النبتة قريبًا جدًّا من السواد.

إكثار نبات أذن الفيل:

نبات أذن الفيل جنسيه الألوكاسيا والكالوكاسيا نبات سهل الإكثار، إذ يكثر بالتقسيم، فالنبتة بعد مدة من زراعتها تنتج نموات صغيرة بجانبها، تخرج هذه النموات بعناية مع جذورها ثم تزرع في أصيص به تربة زراعية خفيفة جيدة التصريف.

مشاكل نبات أذن الفيل:

اصفرار وذبول الأوراق هي أبرز مشاكل نبات أذن الفيل، والسبب زيادة الري وسوء التصريف، وفي بعض الأحيان يكون السبب الظروف السيئة للإضاءة، كأن تزرع الألوكاسيا في منطقة مشمسة، ما يسبب احتراق أطرافها، أو تزرع الكالوكاسيا في منطقة ظليلة، ما يسبب ذبولها واصفرارها.

اخبار ذات صلة