فلسطين أون لاين

​"النرجسية" عندما تنظر إلى نفسك في المرآة أكثر مما يجب

...
غزة/ عبد الله التركماني

"هناك ثلاث طرق لتنفيذ الأمور: طريقة خطأ، وطريقة صحيحة، وطريقتي أنا"، إذا كنت تجد هذه المقولة المقتبسة من فيلم (Casino) الأمريكي المنتج عام 1995م تعبر عن ذاتك وطريقتك في إدارة الأمور؛ فشخصيتك قد تكون إلى حد ما تتسم بصفة "النرجسية".

النرجسية هي إحساس متضخم جدًّا يصاحب الشخص بشأن أهميته وقدراته ومظهره، ممزوج باستخفاف نسبي للآخرين، ويعد علماء النفس النرجسية مرضًا نفسيًّا، لأنها اضطراب في الشخصية، وتعني حب النفس، وتتميز بالغرور والتعالي والشعور بالأهمية.

وتنسب كلمة النرجسية إلى أسطورة يونانية، عن شاب يوناني كان آية في الجمال، وعندما رأى صورة وجهه في الماء عشق نفسه حتى الموت.

ويمكن القول إن الميزة الأساسية التي تعبر عن النرجسية هي الأنانية، لأن المصاب بها يعشق نفسه، ويشعر أنه الأفضل والأجمل والأذكى من المحيطين به، لذلك يحاول استغلالهم والسخرية منهم، من هنا نراه يعتني بمظهره الخارجي وأناقته باستمرار، ويرتاح كثيرًا عند سماعه كلمات المديح والثناء والإعجاب بمظهره وشخصه.

الأذكى والأفضل

الشاب تامر عزيز الذي يعمل سائق سيارة أجرة في مدينة غزة ذكر لصحيفة "فلسطين" أنه عايش العديد من الأشخاص النرجسيين في حياته، الذين يرون أنهم أذكى من الآخرين وأوسم منهم، وأكثر نجاحًا في حياتهم العملية، وفي أحيان كثيرة يعدون أنفسهم فوق القانون.

وبين عزيز أن مثل أولئك الناس عادةً ما يخالفون وعودهم، ويتخذون أي حجة من أجل تسويغ عدم الوقوف عند التزاماتهم مع الناس، لأنهم يعدون الآخرين أقل منهم فهمًا ومكانةً.

وأضاف: "عادةً ما يستخدم النرجسي النقد اللاذع الشرس لإحباط أعمال الآخرين لكي يبدو أنه أفضل منهم، وغالبًا ما يكون هذا النقد جارحًا ومحرجًا للآخرين، وقد يتحدث بنقده وهو مبتسم، من أجل ألا يعاتبه أحد على طريقته الجارحة في النقد".

واستعرض الشاب محسن أبو ريالة (27 عامًا) تجربته مع أحد أصدقائه النرجسيين، وقال لـ"فلسطين": "كنت أنا ومجموعة من الأصدقاء من خمسة أشخاص قد أعددنا مبادرة لإغاثة حي فقير في مدينة غزة، وعندما ذهبنا إلى إحدى الجمعيات الخيرية لاستعراض مبادرتنا كان أحد أصدقائنا المعروف بنرجسيته يحتكر الحديث مع مسؤولي الجمعية، ويقاطع أي محاولة من بقية المجموعة للحديث".

وأضاف أبو ريالة: "يمكن التمييز بكل سهولة بين شخص نرجسي وشخص مبادر، فالنرجسي لا يرى إلا نفسه، ولا يأخذ بكلام الآخرين وآرائهم، ويعد رأيه هو الصواب، مهما كانت النتيجة، ويضخم نجاحاته ويقلل من شأن إخفاقاته، وفي أحيان أخرى ينسب إخفاقاته إلى أشخاص آخرين".

صفات النرجسية

وأكد الخبير النفسي والاجتماعي إياد الشوربجي أن النرجسية هي إحدى مفردات الأنانية وحب الذات، وتتطور عن هذه المصطلحات لتشمل أيضًا حب الظهور بالاهتمام المفرط بالذات والنفس، وربما خداع الآخرين.

وقال الشوربجي لـ"فلسطين": "إن معظم الأشخاص النرجسيين يعترفون بنرجسيتهم، ويفتخرون بها، ولا يعدونها أمرًا سيئًا، وواثقون بأنهم أفضل من المحيطين بهم".

وبيّن أن الإنسان النرجسي يحاول دائمًا ترك انطباع إيجابي عن نفسه أمام الآخرين، بإهدار الوقت والمال لتحقيق ذلك، مثل إهدار وقت طويل في اختيار اللباس اللائق لمناسبات قد تكون غير مهمة، وقضاء وقت طويل أمام المرآة، والسعي إلى استلطاف الغرباء، والإسراف في اقتناء ساعات أو أحذية أو خواتم فوق طاقتهم.

وأشار الشوربجي إلى أن النرجسيين ينكرون بذلهم كل هذا من الوقت والمال لأجل مظهرهم، ويحاولون إظهار تواضعهم أمام فئات مجتمعية ضعيفة، ما يخفي شخصيتهم الحقيقية، وقد يلجئون إلى الكذب في أحيان كثيرة لصنع شخصية بطولية لهم أمام الآخرين.

ولفت الخبير النفسي والاجتماعي النظر إلى أن جزءًا كبيرًا من الأشخاص النرجسيين هم ضعاف الشخصية أمام الأشخاص القريبين جدًّا منهم، الذين يدركون عيوبهم ونقاط ضعفهم، لذا يميلون إلى أن يكونوا أكثر صراحةً مع الأشخاص القريبين ضمن الدوائر الاجتماعية الضيقة المغلقة.

وعن طريقة التعامل مع الأشخاص النرجسيين قال الشوربجي: "يمكن مواجهة الأشخاص النرجسيين بعدة طرق، أهمها عدم الاهتمام بوجودهم، وهذا يضعهم أمام مكانتهم الحقيقية، أو الحديث مع النرجسي عن الصفات الحميدة التي يحملها الآخرين مثل التواضع وعدم الغرور، ويراد من ذلك دفع النرجسي إلى الاقتداء بهم".