فلسطين أون لاين

​لصحة طفلك.. أربعينية شتاء آمنة

...
غزة/ هدى الدلو

يسبب الشتاء للأمهات كثيرًا من المعاناة، فيضاف إليهن ضمن المهام اليومية أعظم مهمة، وهي الحفاظ على أطفالهن وقت الشتاء القارس (الأربعينية) من نزلات البرد والأنفلونزا، خاصة من هم دون سن العام، لذا عليهن اتباع عدة نصائح للحفاظ عليهم من أمراض الشتاء.

طبيب الأطفال د. سعيد صلاح قال: "من نعم الله على العباد أن زوّد الجهاز التنفسي بوسائل مناعة متعددة، تبدأ من الأنف وتنتهي بعملية التنفس، إذ تبرّد الهواء في الصيف، وتدفئه في الشتاء، من طريق الأوعية الدموية المبطنة لغشاء الأنف".

وبين أنها تنقي الهواء المار من الخارج إلى الرئة، فالأجسام الكبيرة تعلق بالشعيرات الموجودة بالأنف إضافة إلى المخاط، أما الأتربة الدقيقة فيتخلص منها من طريق الأهداب الموجودة في القصبة الهوائية، التي تخرج باتجاه معاكس لحركة دخول الهواء إلى الرئة، وبهذا يدخل الهواء مكيّفًا ونقيًّا إلى الحويصلات الهوائية.

ونصح د. صلاح الأمهات في الشتاء الشديد بتجنيب أطفالهن البرد، وتغطية الأنف عند الانتقال من المكان الدافئ إلى البارد، وتجنب الأماكن المزدحمة، لإصابة بعض بأمراض الشتاء كالزكام، والأنفلونزا، وتنتقل بذلك إلى الأطفال لضعف مناعتهم.

وأشار إلى أنه يجب عدم استعمال مناديل الآخرين، وفي حال استخدام المناديل الورقية الناعمة ينصح بوضعها في سلة خاصة، ثم إتلافها أو حرقها، لأن الفيروسات تتطاير في المحيط الموجودة فيه.

"ولابد من غسل اليدين بعد التسليم على الأشخاص في المناسبات العامة، بسبب احتمالية نقل الفيروسات، وتجنب تقبيل الأطفال لسرعة نقل العدوى، وعدم السعال في وجوه الناس، وعدم البصق على الأرض، لأن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالأمراض" وفق قول د. صلاح.

وبين أنه في حالة إصابة الطفل بكحة بسيطة وارتفاع بسيط في درجة الحرارة لابد من إكثار الرضاعة الطبيعية، والسوائل، ولا مانع من استخدام مخفضات الحرارة دون "الديكلفون"، أما إذا كان يعاني صعوبة في التنفس، وعدم القدرة على الرضاعة، أو حصل ازرقاق في اللسان والجسم لا الأطراف، فينصح باستشارة الطبيب في الرعاية الأولية أو الطبيب الخاص، لأن الطفل في هذه الحالة يحتاج إلى دخول المستشفى والمتابعة القريبة له.