فلسطين أون لاين

​مارسي الرياضة وأنت حامل دون قلق

...
غزة/ وفاء شاهين:

من أهم فوائد الرياضة للمرأة الحصول على قوام سليم واكتساب المرونة وتقوية العضلات والمفاصل، ويأتي ذلك بالتخلص من الوزن الزائد وترهلات الجسم، وخاصة في منطقة البطن والأرداف.

دكتور التربية الرياضية رمزي القرم يقول: "الرياضة تساعد على التخلص من أمراض القلب والشرايين، وتُحسِّن الدورة الدموية، ولها دور كبير في محاربة أعراض الشيخوخة والتقدُّم في العُمر".

لكن هل تمارس المرأة الرياضة في أثناء الحيض أو الحمل؟، يعلق القرم: "لدى كثير معتقد خطأ، أن الحامل يجب ألا تمارس أي نشاط، ولكن في أوقات معينة في أثناء الحمل يكون ضروريًّا ممارسة الرياضة لتوسيع منطقة الحوض وتسهيل عملية الولادة، وتحسين الحالة المزاجية لها، وتفادي العديد من الأمراض، مثل سكري الحمل، وزلال الحمل، وضغط الدم".

ويتابع: "وقت الحيض لا بأس من ممارسة الرياضة لتحسين الحالة النفسية والتخلص من آلام الظهر"، مشددًا على أن تكون الرياضة دون بذل مجهودات كبيرة.

وعن أفضل الرياضات للمرأة يقول القرم: "رياضة "الأيروبيك" (وهي تمارين لحرق الدهون)، والمشي، والسباحة".

ويشير إلى أنه على المرأة اتباع أسس لاكتساب الفائدة من الرياضة، فتلتزم بالملابس والأحذية الرياضية لحركة دون معيقات، وألا تتجاوز مدة المشي (٤٠ دقيقة)، وتزداد تدريجًا لتصل إلى (٦٠) دقيقة في اليوم وعلى الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع.

ويؤكد ضرورة عدم تناول الأطعمة قبل المشي بساعتين على الأقل، وشرب الماء بكميات كافية بعد المشي، مبينًا أن أفضل توقيت لرياضة المشي الصباح الباكر.

ويلفت القرم إلى أن الأعمال المنزلية حركات عفوية للمرأة، وهي عامل مساند للرياضة، لكنها لا تغني عنها بطبيعة الحال، مؤكدًا أنه يجب الالتزام بنظام غذائي مناسب للحصول على جسد رياضي خالٍ من السمنة، وأن يكون هذا أسلوب حياة، وليس لوقت محدد فقط.

وفي السياق ذاته تؤكد المدربة الرياضية ريم أبو ندى أن ممارسة المرأة للرياضة تقي من الأمراض المزمنة، وتساعد على تخسيس الوزن، وحرق السعرات الحرارية، وتنشيط الدورة الدموية، وتزيد من ثقة المرأة بنفسها، وتحسن حالتها المزاجية والنفسية.

وتنبه أبو ندى إلى أن ممارسة الرياضة أكثر من ساعتين متواصلتين قد تؤثر سلبًا على صحة المرأة، لافتة إلى أن ممارستها في أول أيام الحيض قد تؤثر على صحتها، ويفضل ممارستها بعد 24 ساعة.