قائمة الموقع

​لسلامة حملك.. ابتعدي عن الكافيين واتبعي النصائح

2019-01-21T22:00:00+02:00

يعدُّ اتباع المرأة الحامل نظاما غذائيا خاصا يوفر لها العناصر التي يحتاج إليها نمو الطفل خطوة تقيها من التعرض للأنيميا أو غيرها من المشاكل الصحية.

وأجمع مختصون في التغذية العلاجية على مجموعة من النصائح في التغذية للمرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، نسردها في السياق الآتي:

الحرص على تناول الخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالألياف التي تساعد في الهضم، إضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية كالسالمون والتونة، إضافة إلى الدهون الصحية في البذور والمكسرات.

وأكدوا ضرورة تناول كميات كافية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، إضافة إلى البقوليات، وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات، الذي يتوافر في الخضراوات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفاصولياء المجففة.

ودعا هؤلاء المختصون إلى تناول الألبان ومنتجاتها لحصول الطفل على حاجته من الكالسيوم الذي يسهم في بناء عظام الطفل وأسنانه، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، إضافة للمكملات الغذائية لتجنب الإصابة بفقر الدم، منبهين إلى أهمية تناول كميات وفيرة من الماء للوقاية من الإمساك، والبواسير والتورم الشديد، وغيرها من العوارض المرتبطة بفترة الحمل.

وشددوا على ضرورة التقليل من الكافيين، حيث تشكل الكميات العالية منه خطورة على الطفل، ويفضل استبداله بالعصائر والمشروبات الصحية، وتجنب تناول الوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن، فضلاً عن أضرارها الصحية الأخرى.

وأوصوا كذلك بتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات التي لا يستفيد منها الطفل وتؤدي للسمنة.

اخبار ذات صلة