فلسطين أون لاين

2000 مستوطن اقتحموا "قبر يوسف" شرقي نابلس

اعتقالات إسرائيلية تطال 30 مواطنا من الضفة الغربية

...
رام الله/ فلسطين:

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، حملة اقتحامات واسعة طالت مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وأسفرت عن اعتقال 30 مواطنا؛ بينهم محامية أفرج عنها لاحقًا.

وأفاد بيان لجيش الاحتلال، بأن قواته اعتقلت 30 مواطنًا من الضفة الغربية، بدعوى أنهم "مطلوبون" بزعم ممارسة أنشطة تتعلق بالمقاومة الشعبية.

وذكر جيش الاحتلال، أن قواته صادرت قطعة سلاح من منزل في محافظة بيت لحم عقب اقتحامه وتفتيشه.

وقالت عائلة الشهيد جمال منصور، إن قوات الاحتلال دهمت منزلها في زواتا غربي نابلس، واعتقلت ابنتهم المحامية "أمان"؛ وهي زوجة الأسير أمير اشتية، وصادرت مركبة خاصة بالأسير وزوجته.

وصرّحت العائلة بأن قوات الاحتلال أفرجت لاحقًا عن "أمان" عقب إخضاعها لتحقيق استمر عدة ساعات في معسكر "حوارة" الإسرائيلي جنوبي مدينة نابلس.

وطالت الاعتقالات الإسرائيلية، ثلاثة مواطنين من بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم، 6 شبان من قرية المغير شرقي رام الله وثلاثة من بيت لقيا غربي المدينة وأبو شخيدم شمالًا ودير أبو مشعل شمال غربي رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال أسيرًا محررًا من بلدة قراوة بني حسان غربي سلفيت، وآخر من مدينة نابلس، وشقيقين من قرية فصايل شمالي أريحا، وفلسطينيًا من بلدة حلحول شمالي الخليل، بالإضافة لشابيْن من مخيم العروب للاجئين شمالي الخليل.

ونوهت مصادر محلية إلى أن الاحتلال اعتقل شابًا من قرية كفر قدوم شرقي قلقيلية.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت قرية جيوس شرقي قلقيلية، ووزعت منشورات تحذيرية تُهدد بـ "معاقبة" سكان القرية ردًا على تعرض قواتها ومركبات المستوطنين للرشق بالحجارة.

وفي السياق، أفادت صحيفة "معاريف" العبرية، بأن أكثر من ألفي مستوطن اقتحموا "قبر يوسف" بحماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال، فجر اليوم، وأدوا طقوس تلمودية في المكان.

وذكر الموقع الإلكتروني للصحيفة العبرية، أن فلسطينيين رشقوا آليات الاحتلال والحافلات التي أقلت المستوطنين لـ "قبر يوسف" شرقي نابلس، إلى جانب إلقاء قنابل حارقة (مولوتوف).

وقال إن اثنين من جنود الاحتلال أصيبا بجراح طفيفة، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط قبر يوسف، وتم نقلهما لمشفى إسرائيلي للعلاج.

وأوضحت مصادر محلية وشهود عيان، أن مواجهات "عنيفة" اندلعت في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، فجرا، عقب اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين لقبر يوسف.

وأشارت المصادر إلى أن المواجهات اندلعت في "شارع الحسبة" و"شارع عمان" ومحيط قبر يوسف وحي الضاحية ومنطقة المساكن الشعبية، شرقي نابلس.

وأصيب خلال المواجهات شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في الفخذ، وتم نقله لأحد مشافي المدينة ووصفت إصابته بالمتوسطة.