فلسطين أون لاين

تقرير: 3 شهداء و528 مصابًا خلال أسبوعين

...
جانب من تشييع أحد الشهداء في غزة (أرشيف)
القدس المحتلة/ فلسطين:

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت خلال الأسبوعين الماضيين امرأة فلسطينية وفتًى خلال مشاركتهما في التظاهرات السلمية عند السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، وأصابت 528 آخرين بجروح.

وذكر "أوتشا" في تقرير "حماية المدنيين" عن المدة 1-14 كانون الآخر (يناير) الجاري أن مواطنًا فلسطينيًّا استشهد يوم 13 يناير، متأثرًا بجراح أُصيبَ بها خلال مشاركته في مسيرة العودة الكبرى، في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) 2018م.

وأضاف التقرير أن 36 طفلًا فلسطينيًّا وثلاث نساء استشهدوا خلال المسيرات التي يشهدها القطاع منذ آذار (مارس) 2018م.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أصابت 292 فلسطينيًّا (من أصل 528 جريحًا) نُقلوا -ومنهم 67 مواطنًا أُصيبوا بالذخيرة الحية- إلى المستشفيات، وتلقّى بقية المصابين العلاج ميدانيًّا.

ولفت مكتب أوتشا الأممي إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار في 27 مناسبة خارج سياق أحداث "مسيرة العودة"، وفي المناطق المقيَّد الوصول إليها باتجاه الأراضي والبحر في غزة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مزارعين بجروح.

وأضاف: "احتجزت القوات البحرية الإسرائيلية أربعة صيادين مدة وجيزة وصادرت قاربين، وفي أربع مناسبات أخرى دخلت قوات الاحتلال إلى غزة، ونفّذت عمليات تجريف وحفر على مقربة من السياج الحدودي".

وفي الضفة الغربية المحتلة أصابت قوات الاحتلال 138 فلسطينيًّا، منهم 29 طفلًا على الأقل، بجراح، خلال عدّة احتجاجات ومواجهات، منهم 98 مواطنًا خلال الاشتباكات التي اندلعت في أعقاب عمليات تفتيش واعتقال بمدينتي البيرة ورام الله.

وقد نفذت قوات الاحتلال -وفق إفادة تقرير أوتشا- 175 عملية تفتيش واعتقال بالضفة، وهو ما يمثّل زيادة تبلغ 2 من المائة مقارنة بالمتوسط الأسبوعي الذي شهده عام 2018م.

وسجلت 31 إصابة أخرى خلال التظاهرات التي نُظِّمت احتجاجًا على القيود المفروضة على الوصول، وتوسيع المستوطنات على أراضي الفلسطينيين في كفر قدّوم (شرقي قلقيلية)، ورأس كركر (غربي رام الله)، والمغيِّر (شرقي رام الله).

وبيّن أن 10 فلسطينيين أصيبوا بالذخيرة الحية، و59 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و57 نتيجةً لاستنشاق الغاز المسيل للدموع، أو قنابل الغاز التي أصابتهم إصابة مباشرة.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال هدمت أو صادرت 13 مبنًى بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، بحجّة الافتقار إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير 10 فلسطينيين، وإلحاق الضرر بما يربو على 100 آخرين.

وأشار تقرير "أوتشا" إلى إصابة ثلاثة فلسطينيين بجروح، وإتلاف ما يزيد على ألف شجرة وإعطاب 11 مركبة، في هجمات شنّها مستوطنون إسرائيليون.