فلسطين أون لاين

خلال الفترة ما بين 1- 14 يناير الجاري

أوتشا: استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 528 برصاص الاحتلال

...
مشاركون في مسيرات العودة السلمية
القدس المحتلة_ فلسطين أونلاين:

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت خلال الأسبوعين الماضيين، امرأة فلسطينية وفتًى خلال مشاركتهما في المظاهرات السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة ، وأصابت 528 آخرين بجروح.

وذكر "أوتشا" في تقرير "حماية المدنيين" ما بين الفترة 1-14 كانون ثاني/ يناير الجاري، أن 36 طفلًا فلسطينيًا وثلاث نساء، استشهدوا خلال المظاهرات التي يشهدها القطاع منذ آذار/ مارس 2018.

وأوضح، أن رجلًا فلسطينيًا استشهد؛ يوم 13 يناير الجاري، متأثرًا بجراح أُصيبَ بها خلال مشاركته بمسيرة العودة الكبرى في أواخر تشرين أول/ أكتوبر 2018.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أصابت 292 فلسطينيًا (من أصل 528 جريحًا) نُقلوا، بمن فيهم 67 مواطنًا أُصيبوا بالذخيرة الحية، إلى المستشفيات، بينما تلقّى بقية المصابين العلاج ميدانيًا.

ونوه مكتب أوتشا الأممي، إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار في 27 مناسبة خارج سياق أحداث "مسيرة العودة"، وفي المناطق المقيَّد الوصول إليها باتجاه الأراضي والبحر في غزة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة مزارعين بجروح.

وأضاف: "احتجزت القوات البحرية الإسرائيلية أربعة صيادين لفترة وجيزة وصادرت قاربين، وفي أربع مناسبات أخرى، دخلت قوات الاحتلال إلى غزة ونفّذت عمليات تجريف وحفر على مقربة من السياج الحدودي".

وفي الضفة الغربية المحتلة، أصابت قوات الاحتلال 138 فلسطينيًا، من بينهم 29 طفلًا على الأقل، بجراح خلال عدّة احتجاجات واشتباكات؛ منهم 98 مواطنًا خلال الاشتباكات التي اندلعت في أعقاب عمليات تفتيش واعتقال في مدينتيْ البيرة ورام الله.

وقد نفذت قوات الاحتلال، وفق تقرير أوتشا، 175 عملية تفتيش واعتقال بالضفة، وهو ما يمثّل زيادة تبلغ 2 في المائة بالمقارنة مع المتوسط الأسبوعي الذي شهده العام 2018.

وسجل 31 إصابة أخرى خلال المظاهرات التي نُظِّمت احتجاجًا على القيود المفروضة على الوصول وتوسيع المستوطنات على أراضي الفلسطينيين في كفر قدّوم (شرقي قلقيلية)، ورأس كركر (غربي رام الله) والمغيِّر (شرقي رام الله).

وبيّن أن 10 فلسطينيين أصيبوا الذخيرة الحية، و59 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و57 نتيجةً لاستنشاق الغاز المسيل للدموع أو قنابل الغاز التي أصابتهم بصورة مباشرة.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال هدمت أو صادرت 13 مبنًى بالضفة الغربية والقدس المحتلة، بحجّة الافتقار إلى رخص البناء، مما أدى إلى تهجير 10 فلسطينيين وإلحاق الضرر بما يربو على 100 آخرين.

وأشار تقرير "أوتشا" إلى إصابة ثلاثة فلسطينيين بجروح، وإتلاف ما يزيد على ألف شجرة وإعطاب 11 مركبة في هجمات شنّها مستوطنون إسرائيليون.