قائمة الموقع

​الداليا أجمل الأزهار الموسمية وأروعها

2019-01-19T08:43:35+02:00

زهرة الداليا من أكثر الأزهار التي تفوح جمالًا وأناقة ورقة، وتسمى أيضًا أضاليا، ومنها الصيفية والشتوية، وتزرع بالدرنات والعقل الساقية والبذور.

كانت الداليا سابقًا جزءًا لا يتجزأ من الحدائق الخاصة، ولكن لظهور الجناينية الجدد قل الاهتمام بزراعتها لعدم توافر الخبرة، وأصبح يقتصر زراعتها الآن على مشاتل توريد الزهور.

وهي من النباتات المعمرة، ولكن يفضل تجديد زراعتها سنويًّا أو كل سنتين؛ لإنتاج أكبر كمية من الزهور، وتجود زراعة الداليا في جميع أنواع الأراضي، لكن يفضل زراعتها في التربة الطينية الخصبة الغنية بالعناصر الغذائية، فهي تحتاج إلى تربة متعادلة الحموضة (pH: 6.5-7.5).

أما ألون أزهارها فهي متفاوتة وجميلة وتصلح زهورًا للقطف، وهي ثالث زهور القطف بعد الورد البلدي والأراولا.

وفيما يخص التكاثر الخضري الخاص بزهرة الداليا هي من الأزهار التي تزرع فيها الدرنات الجذرية كاملة، إذا كانت ذات حجم صغير، أو تفصص، على أن يحتوي كل جزء منها على جزء من قاعدة الساق النوري، لضمان وجود براعم ساكنة عليه، وتجرى عملية التفصيص قبل الزراعة مباشرة.

وبعد ذلك تزرع الدرنات أو فصوصها في شهر أكتوبر للأصناف الشتوية، لتزهر بعد نحو ثلاثة أشهر ونصف، تبعًا لحجم الدرنات المزروعة، وعدد الأفرع لكل نبات، والظروف البيئية السائدة.

أما الأصناف الصيفية فتزرع درناتها في شهري فبراير ومارس، لتزهر بعد ذلك خلال أشهر الصيف (يونيو، ويوليو، وأغسطس).

ويمكن أن تتكاثر الداليا خضريًّا بالعقل الساقية الطرفية، التي تؤخذ من الأفرع الناضجة التي تتكون بعد موسم الإزهار.

وأنسب موعد لزراعة العقلة هو النصف الثاني من مايو للأصناف الشتوية، والنصف الثاني من أكتوبر للأصناف الصيفية، لأنها تأخذ وقتًا أطول للنمو.

اخبار ذات صلة