فلسطين أون لاين

​"اصنع أملاً في القدس".. تعزيزًا لصمود زهرة المدائن

...
غزة- هدى الدلو:

القدس.. تلك المدينة الذهبية، العاصمة الأبدية لفلسطين، فرغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي وسعيه لتهويد المدينة وطمس عروبتها، يعمل الشباب المقدسي بكل ما أوتي من قوة في الاتجاهات كافة لتعزيز صمود المقدسيين وتمكينهم، ومن بين ذلك السعي للنهوض بواقع القطاع التجاري والاقتصادي في القدس ودعم وتنمية الأعمال التجارية للرياديين الشباب، وتعزيز قدرتهم على الريادة وتطوير المشاريع الخاصة بهم، من خلال مشروع "اصنع أملًا في القدس".

مدير المشروع حازم ترهي قال: "المشروع مقسم لست مراحل رئيسية، كل مرحلة تستهدف خمسة عشر شابًا وشابة مقدسية، وتحتضن ستة مشاريع ريادية، أي ما مجموعه ستة وثلاثون مشروعًا من بين المشاريع التي سيطورها المشاركون خلال الدورات التدريبية".

ويتبع هذا المشروع لمؤسسة الرؤيا الفلسطينية، حيث بلورت له برنامجًا تدريبيًا ليتمكن من استهداف أكبر عدد ممكن من شباب ورياديي مدينة القدس، حيث يخضع كل منهم لمنظومة تدريبية تضم لقاءات تدريبية في مجال ريادة الأعمال، وإعداد خطط العمل، ومهارات التقديم والعرض، ومجال تطوير الأفكار الريادية بالاعتماد على منهج منظمة العمل الدولية (ILO) الذي يدعى (ابدأ مشروعك).

وأشار ترهي إلى أن المؤسسة ستوفر خدمات الاستشارة والمرافقة في المجالات المالية والتسويقية والإدارية لضمان نجاح المشاريع في سوق العمل، بالإضافة إلى أنها ستعمل على تشبيك المشاركين مع مؤسسات ورجال أعمال.

وأوضح أنه يتم اختيار المشاريع وفق لجان تقييم متخصصة في المجال الريادي، وتبعًا لمعايير محددة مسبقًا.

وفي أولى مراحل مشروع "اصنع أملًا في القدس"، افتتح المشروع برنامج التدريب للمجموعة الريادية الأولى التي تضمنت خمسة عشر رياديًا وريادية مقدسية من أصحاب المشاريع والأفكار الناشئة المميزة في القطاعات المختلفة، حيث تركزت اللقاءات التدريبية على إعداد الرياديين، وبلورة أفكار المشاريع، وتطوير مشاريعهم لإنجاحها وتمكينهم اقتصاديًا مستقبلاً في القدس.

ولاقى المشروع إعجاب الرياديين المنضمين، حيث عدوا أن اللقاءات التدريبية أسهمت في رفع وعيهم كرياديين مقدسيين في تحديد المفاهيم الإدارية الملائمة لتطبيقها في خطط العمل، وسبل اختيار المشاريع وأدواتها التطبيقية وفقًا لاحتياجات السوق المقدسي لضمان نجاحها وديمومتها.

وبين ترهي أنه كجزء من المشروع أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية سلسلة من الأفلام القصيرة الهادفة في مضمونها لنشر الوعي المجتمعي بمفاهيم مرتبطة بريادة الأعمال، وكيفية إنشاء المشاريع الناشئة وتطويرها، ومراحل العملية التسويقية والإعلان، وخدمة الزبائن.