فلسطين أون لاين

المتهم بتسريب أراض مقدسية للمستوطنين

تسليم السلطة "عقل" لأمريكا يفجر ردود فعل فلسطينية غاضبة

...
جرى التسلم بموجب اتفاق سري بين السلطة والولايات المتحدة
رام الله- غزة/ أدهم الشريف:

فجر إقدام السلطة الفلسطينية، على تسليم عصام عقل المحكوم بالسجن المؤبد بتهمة تسريب أراضٍ مقدسية لمستوطنين متطرفين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، موجة ردود فعل فلسطينية غاضبة.

وكانت قناة عبرية كشفت، الخميس الماضي، عن تسليم السلطة لسمسار الأراضي والمتهم بتسريب الأراضي للمستوطنين عصام عقل للولايات المتحدة منتصف الأسبوع الماضي.

وجرى التسلم بموجب اتفاق سري بين السلطة والولايات المتحدة يقضي بتسليم عقل للأمريكان وذلك على ضوء حمله للجنسية الأمريكية والإسرائيلية، حسبما ذكرت قناة "كان".

وقالت القناة إنه "على الرغم من قيام السلطة قبل عدة أسابيع بإصدار حكمها بالسجن المؤبد على عقل بتهم تسريب الأراضي والمنازل للمستوطنين في القدس إلا أنها رضخت للمطالب الأمريكية وقامت بتسليمه".

وكتب الحقوقي عصام عابدين على صفحته في موقع "فيسبوك": إن "تسليم عصام عقل للسلطات الأمريكية ينطبق عليه إذا لم تستحي فاصنع ما شئت".

وكتب في منشور آخر أيضًا: "وإذ أُبرقُ تحية للأبطال الذين عملوا بإخلاص وانتماء للوطن في ملاحقة ومحاكمة عصام عقل أمام القضاء الفلسطيني، فإن العار سيلاحق كل من شارك في جريمة تسليم عقل للسلطات الأمريكية".

وأبدى الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، استغرابه لتسليم السلطة للمتورط بتسريب عقارات في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، للسلطات الأمريكية، خاصة أنه لا يوجد بين الطرفين ما يلزم السلطة بتسليم أي مطلوب لديها لأمريكا.

وقال عبيدات لصحيفة "فلسطين": إن أمريكا لو كان لديها مطلوب للسلطة، فإن الأولى لن تقدم على تسليمه إليها.

وأضاف أن تسليم عقل جاء بالتأكيد رضوخًا للمطالب والضغوطات الأمريكية، لكنه أكد أن قرار السلطة خاطئ، ويفتح المجال أمام أي مواطن مقدسي يحمل جنسية أمريكية لتسريب عقارات جديدة في القدس أو خارجها وعدم خشيته من العقوبة التي ستقتصر على تسليمه للدولة التي يحمل جنسيتها.

وكتبت هبة النتشة وهي ناشطة من الخليل، على حسابها في "فيسبوك": "لأول مرة في التاريخ، حكم المؤبد لا يتجاوز الأسابيع !!".

وقالت: "مسرب العقارات المجرم عصام عقل خارج السجون وبكل أريحية، وسلمولي على أصحاب أكبر (لا) للإدارة الأمريكية".

وأكملت منشورها: "على فكرة عقل مسرب عقارات مجرم حكم بالمؤبد وتم تسليمه لأنه يحمل الجنسية الأمريكية، وبنفس السياق الأخت سهى جبارة تحمل الجنسية الأمريكية وتم حبسها وتعذيبها والتنكيل بها لأكثر من 70 يومًا في مسلخ أريحا دون تهمة واضحة".

أما صاحبة الحساب رماح البياع، فكتبت على "فيسبوك": "الفلسطيني الحاصل على الجنسية الأجنبية لو باع القدس كلها لليهود لن يطاله القضاء الفلسطيني.. فمن بركات أوسلو أن الجواز الفلسطيني لا قوة فعلية له أمام الجواز الأجنبي والأمريكي خاصة لأن العربي الذي لا قيمة له في وطنه حال حصوله على الجنسية الغربية من دول المهجر يصبح مواطنا من الدرجة الأولى أمنه وأمانه وحقوقه وحريته من أولويات حكومته".

وأضافت البياع: "من الطبيعي إذن أن يفرج عن عصام عقل وأمثاله ولا بأس إن كان النائب العام ضحية". وتساءلت: ترى نحن الفلسطينيين ماهي قيمتنا في وطننا!".

وغرد عيسى عمرو، على صفحته في "فيسبوك" قائلا: إن "السلطة تفرج عن عصام عقل بياع الأراضي. كان أولى أن تفرجوا عن المعتقلين السياسيين الذين عندكم وتنهوا الانقسام اللي مش جايب همه، ومستر حمد الله (رئيس الوزراء رامي الحمد الله) احمل حقائبك وعلى البيت عدل، خربت بيتنا وبيت الشعب، وحكومة الضمان مع السلامة انت والضمان".