فلسطين أون لاين

شوربات العدس و"السي فود" والباذنجان

...
​غزة/ مريم الشوبكي:

الشوربة طبق أساسي يفترض أن يوجد على السفرة اليومية للعائلة، لأنه مغذ في المقام الأول وسهل في الهضم ولا يثقل المعدة، إضافة إلى ضرورة تناوله قبل الطبق الرئيس الدسم، لتهيئة المعدة، وأيضًا يأخذ حيزًا فيعطي إحساسًا بالشبع.

وفي فصل الشتاء نحتاج إلى الحساء الساخن الذي يمنح الجسم الإحساس بالدفء، وقديمًا كانت الجدات يعددن طبق الشوربة وصفة طبية تحارب أمراض الشتاء من نزلات البرد والأنفلونزا، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الشيف علا الحاج تقدم ثلاث وصفات لأطباق الشوربة: شوربة "سي فود"، والعدس، والباذنجان:

سي فود

تبين الحاج لـ"فلسطين" أن شوربة "سي فود" تتكون من: الجمبري، والفيليه، والكلماري (الحبار)، التي تغسل مسبقًا بالماء والدقيق لإزالة رائحة الزفر منها.

وتذكر أن حساء الأسماك يعد بوضع قدر على النار بها قليل من الزيت النباتي ثم يضاف إليه البصل، ثم الثوم، ثم الزنجبيل الطازج المبشور، ثم الجمبري، ثم الكلماري، ثم الفيليه لأنه أقل أنواع الأسماك حاجة للنضج على النار، ثم يضاف إليها الماء حتى الغليان.

وتشير إلى أن الشوربة تنكه بالفلفل الأبيض أو الأسود، والكمون، والكزبرة، والهيل، والملح، وتترك لتنضج عشر دقائق ثم تقدم.

شوربة العدس

أما شوربة العدس فتبين الحاج أنها تقدم ببعض "التكات" التي تضيف إليها نكهة غير تقليدية.

وتذكر أن مقاديرها: كوبان من العدس المجروش المغسول والمصفى، وبصلتان مقطعتان ناعمًا، والسمنة، وزيت زيتون، وملعقة كبيرة من الصلصة، وملعقة كركم صغيرة، وملعقة كمون كبيرة، ونصف ملعقة صغيرة من الشطة، وملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر المكبوس، وملعقة كبيرة من بودرة مرق الدجاج.

وطريقة الطهي: نضع قدرًا على النار وفيه السمنة ونصف كمية البصل، ونضيف العدس، ثم يضاف ماء مغلى وبودرة مرق الدجاج، والشطة، والكركم والصلصة المكونان اللذان يمنحان الشوربة لونًا محببًا، وتترك حتى الغليان، حتى ينضج العدس تمامًا.

في مقلاة نضيف زيت زيتون، ونقلب كمية البصل المتبقية، حتى تأخذ لونًا ذهبيًّا، ونسكب البصل فوق العدس، وبعد ذلك نضع الكمون، والفلفل الأحمر المكبوس، وبالخلاط نطحن الخليط.

شوربة الباذنجان

يمكن أن يعد بعض صنع الشوربة من الباذنجان أمرًا مستهجنًا، ولكن من يحبون المجازفة سيحبون صنعها دائمًا.

ذكرت الحاج أن مكونات الشوربة: حبة باذنجان كبيرة، وبصلة، وحبة بطاطس، وكوب كريمة طبخ، ويمكن استبدال به كوب لبن عالي الدسم، وملعقة زبدة كبيرة، وملعقتان من زيت الزيتون، ولتر من مرق الدجاج، ويمكن استبدال به لتر من ماء مع مكعب مرق دجاج، مع ملعقتين كبيرتين من الدقيق، وسنَّين من الثوم، ورشة ملح.

وبينت أنه تشوى الباذنجانة على عين الغاز، ثم تقشرها وتغسل، ويقطع البصل والبطاطس، وفي طنجرة على النار نضع زيت الزيتون والزبدة ونضيف البصل، والثوم، ثم البطاطس والباذنجان، والدقيق، وأخيرًا المرقة، وتترك على نار هادئة مدة نصف ساعة، وبعد نضوج الشوربة نضع كوب الكريمة أو اللبن، ثم يطحن الخليط بالخلاط الكهربائي.