فلسطين أون لاين

العمل والكلية الجامعية تنظمان لقاء حول برنامج طموح( 2)

...
جانب من اللقاءحول برنامج طموح " فلسطين أون لاين"
غزة/ رامي رمانة

نظمت اليوم الثلاثاء وزارة العمل والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة ، لقاء حواري حول أهداف ومعايير واجراءات برنامج تنمية قدرات الشباب الخريجين طموح( 2) وذلك بمقر الكلية بغزة.

وحضر اللقاء مدير عام التشغيل عبد لله كلاب، ومدير عام العلاقات الدولية والعربية ماهر أبو ريا ومسؤول وحدة الخريجين في الكلية عبدلله الحداد وعدد كبير من خريجي الكلية.

وعرضت وزارة العمل خلال اللقاء، عدة محاور أهمها الآليات والاجراءات والمعايير التي تم اتخاذها في برنامج طموح( 2)، ودور الوزارة في الحد من تفاقم نسبة البطالة والخدمات التي تقدمها للشباب والخريجين في القطاعات المهنية وفق طبيعة خدماتها.

وتطرق أبو ريا إلى الأسباب الرئيسية وراء أزمة البطالة، مبيناً أن(305 )ألف باحث عن عمل مسجلين لدى وزارة العمل منهم(184) ألف عامل و(121 )ألف خريج.

وذكر أن الوزارة سعت جاهدة للحد من نسبة البطالة المرتفعة، من خلال انشاء مركز تدريب مهني في محافظة شمال قطاع غزة ، واستحداث اقسام مهنية جديدة في بعض المراكز وفق احتياج السوق ، مشيراً إلى أن الوزارة تخرج كل عام 420 خريج .

وفي السياق ذاته أوضح كُلاب الهدف الأساسي لبرنامج طموح( 2)وهو تنمية مهارات وقدرات الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل، وسد حاجة مؤسسات سوق العمل المحلي المتمثلة في القطاع العام، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني ولفت إلى أن المسجلين خضعوا لقيود التسجيل، ومعايير التفضيل، وتم الفرز بناء على الاوزان النسبية لأعداد الخريجين في المحافظات وحسب احتياج قطاعات العمل في السوق من التخصصات.

ودعا كُلاب المسجلين في الكليات والجامعات إلى اختيار التخصص المناسب حسب حاجة سوق العمل وميول ومهارات الخريج من أجل معالجة مشاكل الندرة في بعض التخصصات المهمة وسد حاجة السوق منها.

بينما تحدث الحداد عن دور الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في تعريف طلبتها وخريجيها بخدمات وزارة العمل، واطلاعهم على الآليات والاجراءات والمعايير التي يتم الاعتماد عليها في اختيار الخريج للعمل ضمن المشاريع التي تطرحها الوزارة.