فلسطين أون لاين

" شتاينتس" أول وزير إسرائيلي يزور القاهرة رسميا منذ2011

...
القاهرة - الأناضول

قال وزير الطاقة في حكومة الاحتلالالإسرائيلي، يوفال شتاينتس، الإثنين، إن زيارته للقاهرة اليوم هي "الأولى رسميا لوزير إسرائيلي منذ ثورة 2011".

جاء ذلك وفق مقطع فيديو بثته صفحة سفارة الاحتلال عبر "فيسبوك" للوزير شتاينتس خلال مشاركته في المؤتمر الإقليمي الأول لمنتدى الغاز الطبيعي الذي يعقد بالعاصمة المصرية.

ويشارك وزير الاحتلال في المنتدى الذي يبحث التعاون في صناعة وتصدير الغاز الطبيعي، ويشارك فيه ممثلو عدة دول بينهم فلسطين والأردن.

وقال شتاينتس: "يسعدني أن أمثل إسرائيل وحكومتها هنا في القاهرة، هذه زيارة رسمية أولى وأول دعوة من حكومة مصر لوزير إسرائيلي منذ قيام الثورة في 2011".

وأضاف: "لذلك هذه أيضًا علامة بارزة على تطور العلاقات والتعاون بين إسرائيل ومصر".

وتابع: "أصبح تطوير الغاز الطبيعي في إسرائيل ومصر وقبرص (قبرص الرومية) محركا للتعاون الجيوستراتيجي والسياسي في جميع أنحاء شرق البحر المتوسط".

ونهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018، أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، في مؤتمر أوروبي بالعاصمة اليونانية أثينا، عن إنشاء منتدى غاز دول شرق المتوسط ومقره مصر، على أن يكون أول اجتماع له مطلع 2019.

ونهاية سبتمبر/أيلول 2018، أعلنت مصر وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتطمح مصر لأن تصبح مركزا إقليميا لتداول الغاز الطبيعي المسال، بعد سلسلة من الاكتشافاتفي الأعوام القليلة الماضية منها حقل "ظهر" قبالة البحر المتوسط (شمال).