فلسطين أون لاين

​كيف أحمي الجدران من خربشات أطفالي؟

...
إعداد- صفاء عاشور:

جدران المنزل واجهته، وانعكاس لمدى اهتمام ربة المنزل بنظافته من عدمها، لذلك تحاول على قدر المستطاع المحافظة عليها من خربشات الأطفال، أو الأوساخ التي يمكن أن تعلق بها لأسباب عديدة.

ومنازلنا قد يكون بعضها معتمدًا على الدهان بأنواعه وألوانه المختلفة، وقد يتوجه آخرون إلى استخدام ورق الجدران المتميز برسوماته وألوانه المختلفة، ولكل حائط طريقة في التنظيف نسردها هنا.

كربونات الصوديوم: ذلك المكون السري الذي يستخدم في كثير من وصفات الطعام، كتحضير الكيك والخبز وبعض أنواع العجائن، له استخدامات أخرى قد لا تتوقعينها، سيدتي، ومن أهمها استخدامها في تنظيف جدران المنزل، والحصول على نتيجة مرضية.

ويمكن إعداد الوصفة التالية: ضعي كوبًا من كربونات الصودا في وعاء، ثمّ بللي إسفنجة بالماء، ثم ضعي الإسفنجة المبللة في كربونات الصوديوم حتى تمتلئ الإسفنجة بمادة الكربونات.

وبعدها امسحي الجدار بالإسفنجة جيدًا بطريقة دائرية حتى تختفي جميع البقع، وبعد الانتهاء من التنظيف استخدمي إسفنجة نظيفة مبللة بالماء فقط لتنظيف بقايا كربونات الصوديوم الموجودة على الجدار.

وصفة أخرى يمكن إعدادها للبقع المستعصية بعمل عجينة تتكوّن من كمية من دقيق الذرة مع القليل من سائل التنظيف (أي نوع تستخدمينه في التنظيف)، ثمّ اتركي العجينة حتى تجفّ قليلًا، ثم خذي كمية منها بيدك وابدئي فرك البقع حتى تختفي تمامًا.

ويمكن أيضًا استعمال معجون الأسنان الذي يعطي نتائج فعالة في تنظيف بقع الجدران، وخاصة رسومات الأطفال، بوضع كمية من معجون الأسنان على إسفنجة نظيفة، ثم فرك البقع جيدًا، ثم تنظيف المكان بالماء بعد التخلص من البقع.

ويمكن إزالة البقع الناتجة من الرطوبة، إذا كانت البقع المتكونة على الجدران بقعًا سوداء ناتجة من رطوبة الجو؛ يجب اتباع التعليمات التالية للحصول على أفضل نتيجة لتنظيفها:

ضعي منشفة قطنية نظيفة على المساحة الخاصة بالمطبخ، ولفيها جيدًا، ثم امسحي الجدار من أعلى إلى أسفل، وكوني متيقنة أن المنشفة جافة تمامًا؛ لأنّ المنشفة إذا كانت مبللة فستزيد الوضع سوءًا.

بعد التحقق من تنظيف الجدار جيدًا من البقع الثقيلة، ضعي كوبًا من (الهايبكس) في وعاء ذي بخاخ، وأضيفي إليه نصف كوب من الماء، ثم رشي الجدار كاملًا بهذا الخليط، واتركيه حتى يجفّ الجدار تمامًا، وفي أثناء هذه العملية يفضّل لبس كمامة ونظارة حامية للعينين لتجنب ضرر مادة (الهايبكس).

بعد جفاف المادة تمامًا هَوِّي الغرفة جيدًا حتى تتخلصي من رائحة (الهايبكس) المؤذية.

أما ورق الجدران فعادة ما يكون معرضًا للاتساخ بالبقع المختلفة، الأمر الذي يجعله بحاجةٍ إلى التنظيف المستمر، ومن أشهر أنواع البقع: البقع الناتجة عن لعب الأطفال، والبقع الناتجة عن رطوبة الجو، التي عادةً ما يكون شكلها كالعفن، وتظهر باللون الأسود، وجميع هذه البقع بحاجةٍ إلى طريقةٍ معينة لإزالتها عن ورق الجدران.

قبل عملية التنظيف يجب تحضير جميع الأدوات اللازمة لهذه العملية، وهي: قطعتان من القماش للتنظيف، وماء دافئ، ودلو كبير، والخلطات الطبيعية التي سنستعملها، أو مواد التنظيف المناسبة.

يجب إزالة الأعمال الفنية، والصور المعلقة على الجدران، ونقلها إلى مكانٍ آخر؛ لإبقائها نظيفة، ويجب تغطية أرضيات المنزل بقطعٍ من القماش قبل البدء، لحمايتها من الاتساخ.

ويبدأ تنظيف ورق الجدران بوضع منشفة على المكنسة، ومسح ورق الجدران من أعلى إلى أسفل، أو اختبار محلول التنظيف على منطقةٍ صغيرة وغير واضحة من ورق الجدران، لضمان ملاءمته لنوع ورق الجدران.

ويمكن تنظيف الأوساخ الموجودة على الجدران بقطعة قطنية مبللة بالماء الدافئ، وفرك الجدران من أعلى إلى أسفل بالماء، باستعمال منشفة قطنية خالية من الوبر، ويمكن أيضًا استعمال الوصفات الطبيعيّة.

ومن هذه الوصفات: وصفة الخل الأبيض، بخلط ربع كوب من الخل الأبيض في لتر من الماء الدافئ، ثم فرك الجدران بهذا الخليط بلطف، وأيضًا وصفة صودا الخبز بمزج ربع كوب من صودا الخبز مع ملعقة طعام من الماء، وبعدها دعك ورق الجدران بالخليط جيدًا، ثم مسح ورق الجدران بقطعة قماش مبللة للتخلص من الأوساخ.

وهذه الوصفة فعالة جدًّا في إزالة البقع الصعبة والعنيدة، وبعدها يشطف ورق الجدران بالمياه النظيفة، وأخيرًا يجب التحقق من فتح الأبواب والنوافذ، حتّى يجف ورق الجدران بسرعة، ويفضل تجنب استخدام المنظفات الملونة، أو الإسفنج المصبوغ، لئلا يتلطخ ورق الجدران.