فلسطين أون لاين

حذارِ من عيوب ورق الجدران

...
غزة- هدى الدلو:

يلجأ بعض إلى استخدام ورق الجدران بدلًا من الدهانات، فعلى بساطة فكرته يمتلك لمسة جمالية يضفيها على الديكور الداخلي لغرف البيت، تبعًا للألوان المختارة، والرسومات الطبيعية التي تضفي جوًا ربيعيًّا خاصًّا، إذا احتوت على الزهور بألوان مختلفة، وتخلق جوًا قريبًا من الواقع، والزخرفات الهادئة التي تبعث في النفس الاسترخاء والراحة.

ورق الجدران، ما مزاياه؟، وما عيوبه؟، وكيف نختار الورق المناسب لديكور المنزل حتى لا يعطي نتيجة عكسية؟، هذا ما نتحدث عنه في السياق التالي:

مهندس الديكور محمد أبو زور قال: "ورق الحائط يتميز بتعدد الألوان والتصميم والزخارف التي يصعب عملها باستخدام الدهانات المعهودة، ويمكن استخدامه في غرف المعيشة والضيافة وغرف النوم، ولكن يجب اختيار التصميم المناسب للغرفة".

وأشار إلى أنه لا يمكن استخدامه في الجدران التي تعاني مشاكل في الرطوبة، ولا يصلح في المطابخ، إلا إذا كانت بعيدة عن مناطق الرطوبة.

وبين م. أبو زور أنه قبل تركيب ورق الجدران لابد من تجهيز الحائط وتنعيمها تمامًا، ثم طلاء لاصق مائي يثبت فوقه مباشرة، وهناك بعض الأنواع الرديئة تكون عرضة للخدوش، وأخرى مقاومة للخدوش، أي أنها بأنواع وأشكال مختلفة ومتعددة.

ونبه إلى أن ورق الجدران له العديد من العيوب، منها أنه لا يمكن استخدامه في الغرف التي تزيد فيها الرطوبة كالمطابخ والحمامات، أو بعض الغرف، ما يؤدي إلى تقشر الورق عن الجدران، ويصعب استخدامه في البيوت التي يوجد فيها أطفال، أو تربى فيها الحيوانات الأليفة؛ فمن الممكن أن يتلف وينزع أو يتسخ بسهولة.

وبين م. أبو زور أن ورق الجدران يختار وفقًا لطراز الأثاث تقليديًّا (كلاسيك) أو حديثًا (مودرن)، بالتناسق مع الجو العام للفراغ.

وبعض أنواع ورق الجدران المستخدمة ثلاثية الأبعاد، فلفت إلى أنه يجب مراعاة عدة نقاط قبل اختيارها: اختيار ألوان الصورة تناسب الأثاث الموجود في الغرفة، ومراعاة مساحة الغرفة، فلا تعطي الصورة ضيقًا في المكان أو شعورًا بالازدحام.

وتابع م. أبو زور حديثه: "لابد من اختيار ورق الجدران القابل للتنظيف بسهولة، خاصة إذا كان في غرف الأطفال، واختيار النقوش الصغيرة، لأن الخطوط والنقوش الكبيرة تظهر الغرفة أصغر من مساحتها الحقيقية، والرسومات الطولية تعطي طولًا للجدران، والعرضية تعطي عرضًا للجدران".

ويجب الحرص على اختيار لون محايد في الصورة المرغوبة لورق الجدران، حتى يتماشى مع الديكورات والألوان السائدة في الغرفة، وتجنيبه أشعة الشمس حتى لا تتلف ألوانه وتبهت، أو يتشقق، واختيار ألوان هادئة في غرف النوم، حتى لا تسبب إزعاجًا، وتعطي شعورًا بالراحة والاسترخاء، وفق حديثه.